سورياسياسة

هاجم تركيا وحماس والمعارضة… الأسد يجري مقابلة مع “سكاي نيوز” تعرض مساء اليوم

نشرت قناة “سكاي نيوز عربية”، وحساب “رئاسة الجمهورية” التابع للنظام السوري، مقطعًا دعائيًّا للمقابلة التي أجرتها “سكاي نيوز” مع رئيس النظام بشار الأسد، وتبث عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء 9 آب/ أغسطس، بتوقيت العاصمة السورية دمشق.

وتحدث الأسد بحسب المقطع الدعائي، عن العلاقة مع تركيا والعلاقة مع حركة “حماس”، واللاجئين، والمعارضة السورية.

وقال بشار الأسد، إن “المعارضة التي أعترف بها هي المعارضة المصنعة محليًا وليس خارجيًا”، مؤكدًا أن “التنحي عن السلطة لم يكن مطروحًا على الإطلاق لأنه سيكون هروبًا بسبب الحرب”.

وفيما يخص تركيا، قال الأسد إن “الإرهاب في سوريا صنيعة تركية”، مشددًا على أنه لن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “وفق شروطه”.

وفيما يتعلق بالاقتصاد السوري وتجارة المخدرات واللاجئين، قال رئيس النظام السوري: “تمكنا بعدة طرق من تجاوز قانون قيصر وهو ليس العقبة الأكبر”، وأضاف: “الدول التي خلقت الفوضى في سوريا هي المسؤولة عن صناعة المخدرات”، وتابع: “صورة الحرب تمنع أي مستثمر من القدوم للتعامل مع السوق السورية”، وتساءل: “كيف يمكن للاجئ أن يعود من دون ماء ولا كهرباء ولا مدارس لأبنائه ولا علاج”.

وأشار الأسد إلى أن موقف “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) من الأوضاع في سوريا، وتضامنها مع الثورة السورية، مزيجًا من الغدر والنفاق، وفق تعبيره.

واعتبر الأسد أن “الجامعة العربية لم تتحول إلى مؤسسة بالمعنى الحقيقي”، وفي سياق حديثه، زعم أن “هناك سيناريوهات لخلق حالة من الرعب في سوريا مثلما حدث مع القذافي وصدام حسين”.

يذكر أن الصحفي السوري نضال معلوف، قال إن قناة “سكاي نيوز” وأبو ظبي نجحتا في دفع الأسد للحديث والإفصاح عن موقفه من كل التطورات الأخيرة، معتبرًا أن المقابلة ستكون بمنزلة “اعتراف مسجل” لرفض الأسد الفرصة الأخيرة التي كانت ممكن أن تنقذ رقبته، وتجنب السوريين كثيرًا من المعاناة المقبلة، وفق قوله، مضيفا أن المقاطع المنشورة من المقابلة تبيّن تعنّت الأسد وإصراره على موقفه.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى