أفريقياسياسة

بعد الانقلاب الأخير… فرنسا تعتزم إجلاء رعاياها من النيجر

أعلنت فرنسا أنها تستعد لإجلاء رعاياها من النيجر اعتبارًا من اليوم 1 آب/أغسطس، بعد الأحداث الأخيرة والتي أدت إلى عزل الرئيس المنتخب محمد بازوم.

ووجهت السفارة الفرنسية في العاصمة النيجيرية نيامي رسالة إلى رعاياها الفرنسيين مفادها أنه يتم التحضير لعملية إجلاء جوي انطلاقًا من العاصمة نيامي، موضحة أن عملية الإجلاء ستبدأ اليوم الثلاثاء 1 آب/أغسطس، مشيرة إلى أن فرنسا ستقوم أيضًا بإجلاء الرعايا الأوربيين إذا رغبوا بذلك.

وفي بيان لها قالت وزارة الخارجية الفرنسية صباح اليوم إن الأعمال التحضيرية جارية بهدف إجلاء الرعايا الفرنسيين من النيجر، ووفقًا لبيان الوزارة يوجد ما بين 500_600 مواطن فرنسي في النيجر.

من جهتهم هدد قادة مجموعة “إيكواس” الأحد الماضي 30 تموز/يوليو، باللجوء إلى القوة إذا لم يتم الإفراج عن رئيس النيجر محمد بازوم المحتجز لدى قادة الانقلاب، وحددوا أسبوعًا كمهلة للعودة إلى النظام الدستوري في البلاد

ومن جهته أمهل مجلس السلم والأمن الإفريقي قادة الانقلاب في النيجر 15 يومًا للتخلي عن السلطة والعودة إلى الثكنات العسكرية والسماح للرئيس المنتخب محمد بازوم بمزاولة مهامه.

وفي وقت سابق أعلن قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني عزل الرئيس المنتخب للبلاد محمد بازوم وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال وأنه سيرأس مجلسًا عسكريًا في البلاد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى