المفتاح الاستخباراتي

شركة إيني الإيطالية تبحث عن شركاء خليجيين لتطوير حقل بالين العملاق في ساحل العاج

تواجه شركة النفط الإيطالية العملاقة “إيني” تحديات ضخمة في تطوير حقل بالين للنفط والغاز في ساحل العاج، حيث تحتاج إلى موارد مالية كبيرة لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع، وقد تم اكتشاف هذا الحقل الضخم في عام 2021، والذي يحتوي على 2.5 مليار برميل من النفط و3300 مليار قدم مكعب من الغاز، ومن المتوقع أن ينتج الحقل 60 ألف برميل من النفط الخام و70 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا عند اكتمال المرحلة الثانية.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تسعى “إيني” بشدة لإيجاد شريك مناسب قبل كانون الأول/ ديسمبر 2024، وهو الموعد المحدد لإطلاق المرحلة الثانية، ويأتي هذا في ظل خطط الشركة لإطلاق المرحلة الثالثة بحلول النصف الأول من عام 2025، والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 150 ألف برميل من النفط و200 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 10 مليارات دولار.

وقد بدأت “إيني” بالفعل في بيع ما بين 15% و30% من حصتها البالغة 90% في الحقل، مع تفضيل المستثمرين الخليجيين عن غيرهم من المستثمرين الدوليين، يُذكر أن شركتي أدنوك الإماراتية وقطر للطاقة من بين الشركاء المحتملين الذين تسعى “إيني” لجذبهم لتعزيز وجودها في منطقة الخليج.

يعود اهتمام “إيني” بشركاء من الخليج إلى رغبتها في تعزيز وجودها في هذه المنطقة الحيوية من العالم، حيث تسعى الشركة الإيطالية إلى تقديم فرص استثمارية لشركات النفط المملوكة للدولة في الخليج لضمان دعمها في مشروعات أخرى حول العالم. كما أن “إيني” تعمل بالفعل مع قطر للطاقة في مشروعات في المكسيك وكينيا، ومع شركة أدنوك في الإمارات.

إن إيني تدرك أن إبرام شراكات استراتيجية مع شركات خليجية يمكن أن يساعدها في تأمين إمدادات الغاز الطبيعي وضمان توسعها المستدام في منطقة الخليج، وفي ظل هذه الاستراتيجية، تعتبر ساحل العاج فرصة مثالية لتعزيز تعاونها مع دول الخليج من خلال عرض حصص في مشروعاتها الضخمة في البلاد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى