المفتاح الاستخباراتي

باكستان تعمل على خصخصة قطاع الطيران لتطويره… شركات فرنسية وإماراتية تضع عينها عليه

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تكافح الأجواء الباكستانية لجذب المستثمرين الأجانب، ولإثبات أوراق اعتمادها لدى صندوق النقد الدولي، تعتزم حكومة شهباز شريف التخلي عن السيطرة على بعض الأصول المملوكة للدولة في البلاد، ويراقب المستثمرون الفرنسيون، بما في ذلك مجموعة ADP، هذا الأمر عن كثب.

وفي 9 حزيران/ يونيو، قام فريق صغير من شركة تاليس بجولة في ثلاثة مطارات في إسلام أباد وكراتشي ولاهور مع هيئة الطيران المدني الباكستانية (PCAA) ووكالة التحقيقات الفيدرالية (FIA) التابعة لوزارة الداخلية والمسؤولة، من بين جهات أخرى، عن شرطة الحدود، لوضع اللمسات الأخيرة على تثبيت البوابات الإلكترونية الجديدة المقدمة من المجموعة الفرنسية.

وفي حين يهدف نظام البوابات الإلكترونية الجديد إلى تحديث المطارات الثلاثة الرئيسية في البلاد، فإن برنامج الخصخصة الضخم لأصول الطيران الباكستانية، المخطط له بالتوازي، يتسم بالبطء في التبلور.

وفي زيارة قام بها إلى البلاد يومي 13 و23 أيار/ مايو للتفاوض بشأن جولة جديدة من التمويل، حث مبعوث صندوق النقد الدولي إلى باكستان، ناثان بورتر، مرة أخرى السلطات على تسريع خصخصة الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

وفي 15 أيار/ مايو، أجلت الحكومة الباكستانية مرة أخرى موعد تقديم العروض للاستعانة بمصادر خارجية لمطارات إسلام أباد وكراتشي ولاهور لمدة 15 عامًا، من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص، المشروع، الذي تم إطلاقه في أواخر عام 2022، وكان الموعد النهائي لتقديمه مقررًا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، قد شهد بالفعل تأجيل فتح باب تقديم العطاءات حتى 15 آذار/ مارس، وكان سبب التأجيل هو عدم اهتمام المستثمرين الأجانب وإجراءات الامتثال المطولة.

ومما يدل على أهمية الموضوع أنه لا يزال يقوده نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية إسحاق دار، وتم إنشاء لجنة توجيهية معنية بالاستعانة بمصادر خارجية للمطارات عندما كان دار وزيرًا للمالية، واجتمعت للمرة العاشرة في 11 حزيران/ يونيو، بحضور وزير الدفاع خواجة محمد آصف.

وفي أوائل عام 2024، أرسل دار عدة فرق للقاء مختلف مشغلي الموانئ من تركيا وفرنسا والإمارات وإسبانيا والمملكة المتحدة، ومن بين المتنافسين المحتملين، علمت “بوليتكال كيز | Political Keys” أن مجموعة ADP ليست مهتمة بالمشروع، مما يترك لشركة TAV Airports التركية، التي تمتلك المجموعة الفرنسية فيها حصة تبلغ 46.1%، الحرية في وضع نفسها.

ومن بين مقدمي العروض المهتمين الآخرين شركة دناتا، وهي شركة خدمات أرضية تابعة لمجموعة الإمارات، مملوكة لحكومة دبي عبر صندوقها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD).

كما قامت شركة إماراتية أخرى، وهي شركة تيرمينالز القابضة، بوضع نفسها قبل الانسحاب، وكما علمت “بوليتكال كيز | Political Keys” سابقًا، تعمل الشركة الإماراتية على إبرام عقود تشغيل المطارات في الخارج، وقد دخلت في شراكة مع مجموعة 42، وهي شركة ذكاء إلكتروني واصطناعي في عالم أسهم رئيس التجسس في أبو ظبي طحنون بن زايد آل نهيان، لتوفير خدمات الإدارة والأمن لأربعة مطارات في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد في آب/ أغسطس 2021.

في حين أن خطة الإدارة المستقبلية لهذه المطارات، المجهزة ببوابات تاليس الإلكترونية الجديدة، تدعو إلى إقامة شراكات مع الشركات الأجنبية، فإن الخدمات الحيوية مثل برج المراقبة والملاحة الجوية وخدمات الأمن ستظل تحت سيطرة الحكومة المدنية، وتراقب القوات المسلحة الباكستانية القوية هذا المشروع الضخم لخصخصة الشركات المملوكة للدولة.

في آب/ أغسطس 2023، تم إنشاء مجلس تسهيل الاستثمار الخاص (SIFC) للإشراف على هذا المشروع الضخم، تحت إشراف رئيس الوزراء شهباز شريف ورئيس أركان الجيش والرئيس السابق لجهاز المخابرات الداخلية (ISI)، عاصم منير.

وتأثرت أيضًا شركة الطيران الوطنية الباكستانية، الخطوط الجوية الباكستانية الدولية (PIA)، ببرنامج الخصخصة الباكستاني، والتي تكافح من أجل جذب المستثمرين خارج حدود البلاد، ومما يزيد الأمور سوءًا حقيقة أنه بعد العديد من عمليات التدقيق التي تم إجراؤها بين آذار/ مارس وتشرين الثاني/ نوفمبر 2023، لم يسمح الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد لشركة الطيران باستئناف الرحلات الجوية في مجالهما الجوي.

تم تعليق الرحلات الجوية فعليًا منذ تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الباكستانية بين لاهور وكراتشي في أيار/ مايو 2020، وكشف التحقيق في الحادث أن الشركة لديها حوالي 150 طيارًا يعملون بموجب تراخيص مزورة على كشوف رواتبها.

وحتى الآن، أعربت ثمانية اتحادات تقودها شركات خاصة كبرى في باكستان، بدءًا من شركة يونس براذرز القابضة إلى شركة عارف حبيب، عن رغبتها في الاستحواذ على ما يتراوح بين 51% و100% من شركة PIA، ولكن هنا أيضًا تم تمديد الموعد النهائي لتقديم العروض من 4 أيار/ مايو إلى 18 أيار/ مايو، من أجل جذب قادة العالم.

كما هو الحال مع المطارات، يتابع المستثمرون الإماراتيون أيضًا مشروع الخصخصة الذي تنفذه شركة الخطوط الجوية الباكستانية، وقد وضعت شركة فلاي جناح نفسها في العرض، وتعد شركة الطيران منخفضة التكلفة هذه نتيجة لمشروع مشترك تم إنشاؤه عام 2021 بين مجموعة لاكسون الباكستانية والعربية للطيران ومقرها الشارقة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى