المفتاح الاستخباراتي

نيجيريا تعزز جهودها للخروج من القائمة الرمادية للمجموعة المالية لمكافحة غسيل الأموال “FATF”

تنتظر نيجيريا بفارغ الصبر نشر تقرير تقييم المجموعة المالية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب (FATF) في 28 حزيران/ يونيو، حيث تتطلع إلى تحسين تصنيفها والخروج من القائمة “الرمادية” التي وضعت عليها في 24 شباط/ فبراير 2023. منذ ذلك الحين، اتخذت أبوجا العديد من المبادرات لتعزيز مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ووفقًا لمعلومات اطلعت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فقد قامت وحدة المخابرات المالية النيجيرية (NFIU)، تحت قيادة هاجية حفصة بكاري منذ شباط/ فبراير 2024، بتنفيذ حوالي خمسة من أصل 15 إجراءً موصى بها من قبل FATF.

بهذا التقدم، تأمل الهيئة الرقابية في الخروج من القائمة الرمادية بحلول آذار/ مارس 2025، وهو الموعد المتوقع للانتهاء من خطة العمل المعتمدة في شباط/ فبراير 2023.

وفي السياق نفسه، زادت NFIU من عمليات المقاضاة وحققت حوالي اثني عشر حكمًا، كما كثفت من جهود تبادل البيانات مع البلدان الأخرى، حيث وقعت مذكرات تفاهم مع البحرين وعمان وجمهورية الكونغو الديمقراطية في حزيران/ يونيو، وتستهدف هذه الاتفاقيات التدفقات النقدية المرتبطة بالتعدين غير الشرعي.

تسعى NFIU أيضًا إلى توقيع اتفاقيات تبادل بيانات مع دول آسيوية مثل فيتنام والصين، لمكافحة التجارة غير القانونية للكائنات الحية من نيجيريا. بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى التعاون مع دول في أمريكا الوسطى والجنوبية للمساعدة في مكافحة تجارة المخدرات.

كما تأمل نيجيريا أن تساهم هذه الجهود في تحسين تصنيفها لدى FATF والخروج من القائمة الرمادية، مما يعزز سمعتها الدولية ويساهم في استقرارها المالي والاقتصادي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى