المفتاح الاستخباراتي

شركة قروض مغربية تحقق نجاحًا في السنغال وتسعى لاستنساخ التجربة في دولتين إفريقيتين

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، يستعد الفرع السنغالي لمجموعة القروض الصغيرة المغربية أتلانتيك للتمويل الأصغر من أجل أفريقيا (AMIFA)، وهي جزء من البنك الشعبي المركزي (BCP)، للانضمام إلى منصة القروض الصغيرة السنغالية سونو نافا.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، فهي تتفاوض حاليا على شروط عضويتها، والتي من المقرر أن يتم الانتهاء منها في الأسابيع القليلة المقبلة، مما يمكنها من تقديم خدماتها في جميع أنحاء السنغال.

ولدى AMFA، التي يرأسها المواطن المغربي مصطفى بيدوج، والتي تم تأسيسها في السنغال منذ عام 2018، ستة فروع فقط في البلاد، أربعة منها في داكار، وفي الوقت نفسه، يتعامل سونو نافا مع أكثر من 50% من طلبات الحصول على القروض الصغيرة في السنغال.

تم إطلاق هذه المنصة في كانون الثاني/ يناير، والتي ابتكرها وترأسها زعيم أصحاب العمل السنغاليين أنطوان نجوم، رئيس مجلس إدارة الشركة الاستشارية GSIE Technology، وهي تجمع حاليًا ما يقرب من 10 من مشغلي القروض الصغيرة السنغاليين.

ومن المقرر تكرار نموذج سونو نافا قريبا في بوركينا فاسو وساحل العاج، وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت GSIE Technology اتفاقية إطارية مع جمعيات الأنظمة المالية اللامركزية في كلا البلدين، APSFD Burkina وAPSFD-CI.

ومن المقرر أن يتم الإطلاق الرسمي للمنصتين الجديدتين قبل نهاية شهر أيلول/ سبتمبر، وينبغي لـ AMFA، الموجودة في ساحل العاج وبوركينا فاسو، أن تكون قادرة على القيام بما فعلته في السنغال وتعزيز حضورها الإقليمي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى