المفتاح الاستخباراتي

بعد تعزيز وجودها في ليبيا… “فاغنر” الروسية تتجه نحو تونس

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys”، على معلومات خاصة تفيد أنّ قوات فاغنر الروسية بدأت إنزال قوات لها في تونس بعد تعزيز قواتها في الجارة ليبيا، إلا أن الحكومة التونسية نفت بشدة هذه الأخبار، كما نفت السلطات الروسية وجود قوات فاغنر داخل ليبيا والدول المجاورة، بما فيها تونس.

وكانت وسائل إعلام غربية أفادت بوقت سابق رصد طائرات عسكرية روسية هبطت في مطار جزيرة جربة خلال الأيام الماضية، وردًا على هذه التقارير، عبرت وزارة الخارجية الإيطالية عن قلقها إزاء ما وصفته بأنشطة مجموعة فاغنر الروسية في القارة الأفريقية.

كما ناقشت قناة LCI الفرنسية هذا الموضوع في حلقة إخبارية بعنوان “فاجنر يتوسع في تونس”، حيث استضافت مجموعة من الخبراء الذين قاموا بتحليل الوضع السياسي في تونس وربطوا بين الأحداث السابقة وما اعتبروه تحولًا في توجهات تونس نحو الاتجاه الروسي في المنطقة.

يذكر أنّ مجموعة فاغنر شبه العسكرية تأسست في عام 2014، وهي منظمة عسكرية خاصة روسية تضم جنودًا سابقين من وحدات النخبة العسكرية، وقد شاركت المجموعة في عدة صراعات حول العالم، بما في ذلك الحرب في سوريا والصراع في دونباس بأوكرانيا، وتعتبر جزءًا من جهود روسيا لتوسيع نفوذها العالمي، رغم نفي الحكومة الروسية الرسمي لأي صلة بها.

في السنوات الأخيرة، أثار وجود مجموعة فاغنر في عدة دول، بما في ذلك ليبيا وتونس، جدلًا واسعًا إلا أن كل من الحكومتين التونسية والروسية نفتا هذه المزاعم بشكل قاطع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى