أذربيجانسياسة

جوهرة تاج استثمارات آل علييف… ماذا تعرف عن مقهى باكو دبي والنفوذ الأذربيجاني في الإمارات؟

في جميع أنحاء العالم، يتجمع الجواسيس في أوكار غير واضحة للقاء جهات الاتصال وإجراء محادثات سرية، وتكشف “بوليتكال كيز | Political Keys” معلومات خاصة حصلت عليها عن مقهى باكو في دبي، وهو ناقل نفوذ للعائلة الرئاسية في أذربيجان.

يقع مقهى باكو دبي الفخم والمريح في قلب منطقة سيتي وولك في دبي، ويتميز بأجوائه البوهيمية الأنيقة التي صممها الاستوديو الأوكراني بيلينكو، ويقدم خدماته في الغالب للعملاء الدوليين من “ما بعد الاتحاد السوفيتي”، ويتم الترحيب بك باللغة الروسية، وفقًا لما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”.

ويتمتع المطعم بسمعة طيبة في الإمارة لأنه يستورد جميع منتجاته، من الخضروات إلى اللحوم، من أذربيجان، ويستخدم حسابه النشط للغاية على انستغرام لعرض البلد.

ويخبر مقهى باكو دبي متابعيه البالغ عددهم 168 ألف متابع عن التواريخ الكبرى في تاريخ البلاد، بما في ذلك نهاية حرب ناغورنو كاراباخ في عام 2020، وفي ملاحظة أخف، يسلط الحساب أيضًا الضوء على الضيوف من كبار الشخصيات، بما في ذلك الشخصيات الروسية المؤثرة التي تزور دبي، ورئيس نادي برشلونة لكرة القدم جوان اكتشف لابورتا وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم تناول الطعام هناك بعد أيام قليلة من افتتاح المنشأة في عام 2017.

ويحتفل المطعم بجميع الأحداث المرتبطة بالعائلة الرئاسية الأذربيجانية على شبكات التواصل الاجتماعي، بدءًا من عيد ميلاد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في 24 كانون الأول/ ديسمبر، وحتى عيد ميلاد ابنته الكبرى ليلى علييفا في 3 تموز/ يوليو، وحتى الاحتفال بذكرى والده و”الزعيم الوطني” حيدر علييف في 12 كانون الأول/ ديسمبر.

وقد أتى هذا التكتيك المتمثل في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للاستفادة من النفوذ بثماره في دبي عندما استضافت ساحة سيتي ووك في كانون الثاني/ يناير 2019 مهرجانًا مخصصًا لـ”اليوم الدولي للتعاون الأذربيجاني” وقد حضرته مؤسسة باكو بشكل جيد للغاية.

تشابك

ومع ذلك، يعد مقهى باكو دبي، خلف وجباته العصرية، بمثابة بوابة نفوذ لحكام باكو، بحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، حيث يتم تشغيله من قبل مجموعة بيت، وهي شركة قابضة للترفيه والفعاليات يرأسها مراد باباييف والتي تدير أيضًا أربع مؤسسات أخرى في باكو: مقهى باكو، وباخلافا، وسوماخ، ومعيت.

مجموعة بيت هي شريك لشركة الطيران الوطنية للخطوط الجوية الأذربيجانية، وهي شركة تستخدمها الدولة الأذربيجانية في فعالياتها.

على سبيل المثال، نظم بنك أذرترك المملوك للدولة بنسبة 75% حملة خيرية في باكو تحت اسم “موكوزي فار” بدعم من مجموعة بيت بالإضافة إلى مؤسسة حياة فوندشن التي أنشأها التلفزيون الوطني قبل بضعة أشهر، والنجم وقطب الإعلام الحاج نوران.

وحضر حفل افتتاح المؤسسة الجديدة ليلى علييفا -بصفتها نائبة رئيس مؤسسة حيدر علييف (والدتها مهربان علييفا هي رئيستها)- بالإضافة إلى مدات جولييف، رئيس جهاز أمن الدولة آنذاك، الذي أشاد بالمؤسسة الجديدة و”أهمية” مثل هذه المبادرات.

رئيس العلاقات العامة

لفترة من الوقت، ركزت باكو جهود تأثيرها على أوروبا: قامت مؤسسة حيدر علييف القوية، وهي أداة رئيسية للقوة الناعمة الأذربيجانية، بتنظيم أو رعاية العديد من الأحداث الاجتماعية في جميع أنحاء أوروبا، وضبطت “دبلوماسية الكافيار” على الموسيقى، وقد غطت الصحافة الفرنسية هذه الأحداث على نطاق واسع، لكن باكو تعمل على تقليص وجودها في الغرب، كما هو الحال في لندن، حيث قام أفراد من عائلة علييف بتصفية مجموعة كبيرة من الشركات البريطانية التي كان من المفترض أن تعمل على تلميع صورة البلاد في الخارج، والتحول بدلًا من ذلك إلى الاهتمامات المحلية وإلى جماهير أخرى.

كان مقهى باكو دبي، أول مؤسسة لمجموعة بيت في الخارج، وسيلة مثالية للوصول إلى المزيد من الجماهير الدولية، وخاصة من روسيا والخليج، وتترأس شبكات الدبلوماسية الثقافية ابنتا الرئيس، ليلى وأرزو علييفا، ابنته الصغرى ورئيسة مركز باكو الإعلامي، ليلى هي أيضًا رئيسة تحرير مجلة باكو.

رحلات دبي

الأعمال الخيرية والعلاقات العامة ليست أنشطة ليلى وأرزو الوحيدة في دبي، فبالإضافة إلى السفر إلى الإمارة كممثلين رسميين لأذربيجان، كما فعلوا في COP28 (ستستضيف باكو COP29 هذا العام)، تمتلك الشقيقتان شركة Sahra FZCO، التي تعمل في قطاع الفنادق في دبي من خلال عدد من الشركات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى