المفتاح الاستخباراتي

خاص | أودت بحياة 23 عنصرًا… اشتباكات بين عناصر من قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة

أفادت مصادر خاصة من داخل قوات الدعم السريع في السودان لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 6 آذار/ مارس، أن “عناصر يرتدون زي قوات الدعم السريع قاموا بنهب قرية كترة وإحداث فوضى وتنكيل وإرهاب للمواطنين الموجودين بالقرية”.

وقالت المصادر الخاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys»، إن “المواطنين أوصلوا بلاغًا فوريًّا إلى قيادة قوات الدعم السريع، فقامت على الفور بتشكيل قوة عسكرية لمواجهة من أسمتهم بالمتفلتين من قواتها، وفي الداية كانوا يتحدثون عن أنهم بصدد فصل الشغب عن بعض المواطنين لكن في النهاية تحول الأمر إلى إطلاق نار كثيف على القوة العسكرية التي جاءت لتأمين المدنيين داخل أبوقوتة، وهنا تعاملت القوة العسكرية بالحسم بعد مقتل 20 فرد من المجرمين مقتبل ضابط وجنديين من أفرادها داخل المنطقة”.

وعند سؤاله من قبل «بوليتكال كيز | Political Keys» بخصوص عناصر الدعم السريع التي تنهب ممتلكات المدنيين، قال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “هنالك توجيهات في هذا السياق من قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بالتعامل الحاسم والفوري مع جميع العناصر داخل قواتنا لإرجاع مقتنيات المدنيين في ولاية الجزيرة السودانية، وفي حال ثبتت التهمة على أحد العناصر بالإجرام اتجاه المواطنين فستكون المحاسبة ميدانية”.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات باستباحة عدد كبير من القرى بولاية الجزيرة وارتكاب عمليات قتل ونهب واسعة.

ومنذ منتصف شهر نيسان/ أبريل 2023، تشهد السودان حربًا أهلية طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأودت الحرب في السودان بحياة أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى قرابة 1.5 مليون شخص نزحوا إلى دول مجاورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى