سياسة

ما هي الأسلحة “المتطورة” التي حصلت عليها البحرين مؤخرًا؟

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» أن البحرين تسلمت أول شحنة من صواريخ باتريوت المتقدمة ذات القدرة 3 (PAC-3) الاعتراضية لتعزيز قطاع الصواريخ (MSE) من شركة لوكهيد مارتن، وفقًا لبيان صادر عن الشركة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي.

وقد جاء التسليم بعد شهر واحد من افتتاح المنامة لقاعدة باتريوت للدفاع الجوي في معسكر رأس البر.

ووفقًا لمراقبين، فإن القدرات المتقدمة لـ PAC-3 MSE ستساهم في تعزيز قدرات الدفاع الجوي والصاروخي في البحرين ودعم الأمن في المنطقة، وفقًا لبيان لوكهيد مارتن.

ويذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت في مايو 2019 على بيع 60 صاروخًا من طراز PAC-3 MSE و36 صاروخًا من طراز Patriot MIM-104E Guidance Enhanced Missiles (GEM-T) مع عبوات إلى البحرين في صفقة تقدر قيمتها بـ 2.5 مليار دولار.

وتعتبر PAC-3 MSE صاروخًا اعتراضيًا أثبت نجاحه في القتال، حيث يمكنه الدفاع ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والتهديدات المتقدمة والطائرات، وفقًا لبيان بريندا ديفيدسون، نائبة رئيس برامج PAC-3.

ويأتي هذا في ظل تزايد التهديدات المحمولة جوًا في منطقة الخليج، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية التي استهدفت مواقع في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر.

ويشار إلى أن البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، تجعل الدفاع الجوي أولوية، وفقًا لتصريحات اللواء الركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، قائد القوات الجوية الملكية البحرينية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الدول المجاورة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بتشغيل صواريخ باتريوت، وحتى الآن، طلبت 15 دولة نظام الدفاع الجوي والصاروخي PAC-3، وفقًا لشركة لوكهيد مارتن.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى