اقتصاد

أوغندا تسعى للاستفادة من السباق التنافسي للولايات المتحدة والصين في مجال التعدين والأتربة النادرة

تستهدف الحكومة الأوغندية الاستفادة من التنافس بين شركات التعدين الصينية والغربية في مجالات الجرافيت والأتربة النادرة لتعزيز صناعة التعدين، مع التركيز على تحسين المعايير الجودة والبيئة بموجب القانون الأوغندي لعام 2022.

وقد حصلت شركة روينزوري رير ميتالز تحصل على أول ترخيص تعدين واسع النطاق، مع خطط لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي بنهاية العام الحالي.

وأمنت الشركة، التي يرأسها وزير التجارة السابق ريتشارد كايجوكا، على ستة تراخيص أخرى في الموقع منذ عام 2016، وتمتلك ماكوتو إمكانيات كبيرة من طين الامتزاز الأيوني الذي يحتوي على أتربة نادرة مستخدمة في صناعات متعددة، وشركة IonicRE الأسترالية تستثمر بشكل كبير في هذا القطاع، مع خطط لبناء مصنع بقيمة 150 مليون دولار.

في سبيل تعزيز التعاون، شركة IonicRE تتعاون مع شركة الألمنيوم الصينية (Chinalco)، يستمر اهتمام بكين بأوغندا، حيث قدمت الشركات الأوغندية قائمة بالموارد المعدنية للاستغلال. الولايات المتحدة تبدي اهتمامًا في مجال التعدين الأوغندي، ومؤسسة DFC تستثمر في مشروع أوروم للجرافيت.

استثمار أمريكي متواضع

رغم استثمارات الصين الكبيرة، يظل الاستثمار الأمريكي الذي يقدر بنحو 40 مليون دولار في عام 2022 متواضعًا، مقارنة باستثمارات الصين البالغة 161 مليون دولار في العام نفسه.

وقد تتأثر الشركات الأمريكية بالمناخ التجاري والتشريعات الأوغندية، ويمكن أيضًا أن يتأثر الاستثمار الأجنبي في قطاع التعدين بقرار أوغندا الأخير بالانضمام إلى مجموعة إستراتيجية المعادن الإفريقية، ويهدف هذا المنتدى للبلدان الإفريقية إلى تبني موقف مشترك يطالب بالتنمية المحلية ذات القيمة المضافة كشرط أساسي لأي استثمار في مجال التعدين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى