المفتاح الاستخباراتي

خاص | ضمت مسيرات انتحارية… حزب الله يستقدم شحنة من الطائرات المسيرة إلى جنوب لبنان

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 13 شباط/ فبراير، أن “حزب الله اللبناني استقدم صباح أمس الإثنين شحنة طائرات مسيرة انتحارية إلى جنوب لبنان، في ظل القصف والتوترات المتبادلة مع إسرائيل على الحدود اللبنانية – الفلسطينية”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الحزب استقدم شاحنتين متوسطتي الحجم تحملان قرابة 18 طائرة مسيرة إيرانية الصنع، يستخدمها الحرس الثوري الإيراني إلى أطراف بلدة عيترون الحدودية مع فلسطين”، وأضافت المصادر أن “الشاحنتين رافقتهما خمس سيارات عسكرية رباعية الدفع محملة بعناصر من حزب الله لحمايتهما”.

وتابعت المصادر: “عُرف من أنواع الطائرات المستقدمة طائرة من طراز (شاهد-136)، وطائرة مسيرة انتحارية من طراز (ميراج-532)، إضافة لطائرات من طراز (مهاجر-6)، وجميع هذه الطائرات تستخدم للعمليات الهجومية والانتحارية والاستطلاعية وهي من ضمن ترسانة الحرس الثوري الإيراني”.

وبحسب المصادر، “استقدم حزب الله الطائرات إلى أحد المستودعات الموجودة تحت الأرض ضمن أحد مقراته على أطراف عيترون، حيث أشرف على استلامها وإفراغها ضمن المستودع عدد من القادة والخبراء العسكريين، منهم القيادي، ناسف كنجو، الملقب بأبي حسن النمر، وهو المسؤول العسكري في حزب الله في مناطق جنوب لبنان، إضافة للقيادي، أمير مكحّل، الملقب بذي الفقار، وهو أحد القادة العسكريين العاملين في مناطق عيترون وبليدا وميس الجبل الحدودية مع فلسطين”.

ووفقًا للمصادر، “كان هناك عدد من الخبراء العسكريين المختصين في مجال تطوير الطائرات المسيرة والعمل على برامجها، منهم الخبير، شبيب هزيمة، وهو أحد خبراء الطائرات المسيرة في حزب الله اللبناني في مناطق جنوب لبنان الحدودية، وقدم مؤخرًا إلى المنطقة ليشرف على إطلاق وتجهيز الطائرات المسيرة وتدريب عناصر الحزب على استخدامها”.

وأوضحت المصادر أن “الشاحنات وصلت قرابة الساعة 8 صباح يوم الإثنين وسط استنفار كبير لعناصر الحزب، وتحليق الطيران المسير فوق المنطقة”، مشيرة إلى أنه “تم عقد اجتماع بين القادة والخبراء العسكريين في المقر ذاته، استمر لمدة 20 دقيقة فقط، تحدثوا فيه عن العمليات المكثفة التي سيتم إطلاقها تجاه إسرائيل من خلال هذه الطائرات المسيرة في الفترة القادمة”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “منطقة المستودع سبق وتم استهدافها من قبل إسرائيل بقذائف المدفعية، ما أدى لمقتل وإصابة عناصر من حزب الله”، مشيرة إلى أن “المستودع مدعم بشكل كبير بالحديد المسلح والأسمنت وله عدة مداخل في محيطه ويصعب اختراقه من قبل الطيران أو استهدافه”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع المستودع الذي وصلت إليه الطائرات المسيرة في جنوب لبنان:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى