سياسة

بعد رفض إندونيسيا شراء الطائرات القطرية “المستعملة”… الهند المشتري المحتمل لـ مقاتلات ميراج 2000-5

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن إندونيسيا رفضت رسميًا خططها للحصول على طائرات مقاتلة ميراج 2000-5 مستعملة من قطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأندونيسية “دانيل أنزار سيمانجونتاك” إنه على الرغم من التخطيط السابق، إلا أنه تم إلغاء الصفقة، مما يعني عدم وجود عقد نشط في الوقت الحالي.

وعلى الرغم من تقدمها في السن مقارنة بالطائرات الحديثة، فإن طائرات ميراج المقاتلة لا تزال مستخدمة من قبل العديد من الدول، وتجري جهود لترقيتها لتعزيز قدراتها، وقد أثارت ميراج اهتمام وسائل الإعلام الدولية مؤخرًا، بما في ذلك اهتمام أوكرانيا بالحصول عليها، مما يسلط الضوء على جاذبيتها على الرغم من قدمها.

اليونان تخرج “ميراج” من الخدمة وتستعيض عنها بـ “رافال”

وفي سياق متصل، بدأت القوات الجوية اليونانية جهودًا لتفريغ طائرات ميراج-2000 المتقاعدة من الخدمة بعد تسليم طائرات رافال، مع اهتمام بإبرام صفقة مع الهند، وقرار سحب الطائرات ميراج 2000 من خدمة القوات الجوية جاء نتيجة للحاجة إلى منع التدهور الإضافي والتخلص من الطائرات غير النشطة في القاعدة الجوية.

وقد تم شراء 40 طائرة من ميراج 2000 من قبل القوات الجوية اليونانية في عام 1988، وتم ترقية 10 منها فقط، في حين ظلت الطائرات الباقية غير نشطة في القاعدة الجوية.

ويذكر أن ظهور طائرات F-16 في أسطول القوات الجوية التركية أدى إلى تهميش دور ميراج 2000، أدى في النهاية إلى تقاعدها.

مشاكل توفر القطع وإمكانية بيع الطائرات المتقاعدة

وكشف التقرير عن مشكلات توافر القطع البديلة لطائرات ميراج-2000 التابعة للسرب 332، حيث تتطلب بعض الطائرات استخدام أجزاء من طائرات أخرى من خلال تفكيكها، مما يسبب تحديات توافر طويلة الأمد.

في سياق متصل، قامت القوات الجوية اليونانية بجهود لبيع طائرات ميراج-2000 التي تم سحبها من الخدمة، وهذا يأتي وسط جهود لتعزيز العلاقات الدفاعية مع الهند، وتعتبر الهند مشتريًا محتملاً لهذه الطائرات المتقاعدة، حيث تمتلك حاليًا حوالي 50 طائرة ميراج-2000 عاملة.

إن الاهتمام المتزايد من الهند بالحصول على طائرات ميراج-2000 المستعملة يأتي نتيجة للحاجة الملحة لتجديد أسطولها بعد الخسائر التي تعرضت لها بسبب الحوادث ونقص قطع الغيار.

وتخطط الهند لتمديد عمر خدمة طائرات ميراج-2000 حتى العقد المقبل، مما يتيح لها الوقت الكافي للتخطيط لتحديث أسطولها واستبداله بطائرات مقاتلة محلية الصنع، وتعتقد الهند أن شراء طائرات ميراج-2000 المستعملة سيوفر لها إمدادًا كافيًا من قطع الغيار لأسطولها الحالي، مما يسهل عملية الصيانة والتشغيل.

وترى أثينا أن بيع طائرات ميراج هذه للهند يشكل فرصة اقتصادية وسياسية، حيث تسعى لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

هذه المناقشات تأتي في الوقت الذي تقوم فيه القوات الجوية اليونانية بتقييم مستقبل طائراتها من طراز ميراج-2000-5، التي تواجه تحديات في مواكبة العمليات الحديثة على الرغم من الترقيات البعضية التي خضعت لها مع مرور الوقت.

ويبدو أن هذه الخطوة – إن تمت- ستعزز العلاقات بين الهند واليونان، بالإضافة إلى توفير فرصة اقتصادية لكلا البلدين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى