المفتاح الاستخباراتي

إثيوبيا تستورد طائرات أكينجي التركية وسوخوي الروسية… وصحيفة غربية تكشف التفاصيل

أفادت صحيفة “ديفينس بوست” المختصة بصفقات التسلح، اليوم السبت 20 كانون الثاني/ يناير، أن القوات الجوية الإثيوبية خصلت على عدد غير معلوم من طائرات أكينجي بدون طيار (UAVs) من تركيا، وطائرات مقاتلة روسية الصنع من طراز سوخوي Su-30.

وقالت الصحيفة إنه خلال حفل التسليم، تم عرض طائرتين من طراز Su-30 حيث تم إدخال طائرات أكينجي بدون طيار رسميًا، وكانت الطائرات بدون طيار في الخدمة الإثيوبية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.glt

وبحسب الصحيفة، يُعتقد أن الطائرات المقاتلة جزء من دفعة مكونة من 18 وحدة تم تصنيعها لصالح القوات الجوية الهندية وتم تسليمها بين عامي 1997 و1999، وهذا الاستحواذ يجعل إثيوبيا الدولة الإفريقية الرابعة التي تشغل الطائرات الروسية الصنع، بعد الجزائر وأنجولا وأوغندا.

وأوضح القائد العام للقوات الجوية بالجيش المارشال بيرهانو جولا أن هذه الخطوة تأتي وسط سعي إثيوبيا لتحديث جميع فروع قواتها المسلحة.

ووفقًا للصحيفة، تم تطوير طائرة أكينجي من قبل شركة الدفاع التركية العملاقة بايكار، وهي طائرة بدون طيار طويلة التحمل يمكنها حمل 1500 كيلوجرام (3300 رطل) من الحمولة بسرعة تصل إلى 195 عقدة (224 ميلًا/ 351 كيلومترًا في الساعة)، ويمكنها التنقل والتوجيه والإقلاع والهبوط تلقائيًا، مما يلغي الحاجة إلى الأنظمة الأرضية أثناء المهام، كما يمكن أيضًا استخدام أكينجي في مهام الهجوم جو-أرض وجو-جو، حيث تحمل حمولات مثل الصواريخ المضادة للدبابات والذخائر الذكية الصغيرة والقنابل الموجهة.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوخوي سو-30 هي طائرة مقاتلة ذات محركين تم تقديمها لأول مرة في روسيا في عام 1992 كمقاتلة تفوق جوي ومقاتلة هجومية.

ونوهت أن أدوارها الرئيسية تشمل الحظر الجوي في جميع الأحوال الجوية وعمليات الضرب بعيدة المدى، باستخدام صواريخ مضادة للطائرات وصواريخ سطحية يصل وزنها إلى 8000 كيلوغرام (17600 رطل)، وختمت بالقول إن 15 دولة تقوم بتشغيل الطائرة Su-30 حول العالم.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى