الأردنسياسة

هولندا تنقل عشرات الآليات العسكرية إلى الأردن… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ هولندا تستعد لتسيير قافلة مؤلفة من 200 شاحنة DAF YA-4442 بأشكال مختلفة، و53 مركبة مدرعة من طراز YPR، إلى جانب حاويات قطع الغيار والأدوات، إلى الأردن.

وتشمل هذه الشحنة، التي يبلغ وزنها الإجمالي 2,667,500 كيلوغرام، أصولًا قديمة من قوات الكوماندوز الهولندية Landstrijdkrachten.

ووفقًا للمعلومات، فإن تلك المعدات التي يزيد عمرها عن ثلاثين عامًا في مواقع مختلفة، خضغت لتقييمات نهائية في مواقع التخلص منها في فريزنفين بالقرب من ألميلو وأوديمولين بالقرب من أسن. حيث تعمل هذه المواقع، التي يطلق عليها اسم “مواقع التخلص”، بمثابة واجهات عرض لبيع الأصول الدفاعية التي تم إيقاف تشغيلها، كما أوضح المقدم هاري يانسن، رئيس فريق مشروع التخلص من الأنظمة الأرضية.

وقد شمل نقل الشاحنات ذات الـ 4 أطنان وشاحنات YPR أربع مراحل، باستخدام 75 مجموعة من المقطورات (تروبكو) ونقل القطارات، وبلغت ذروتها في إيمشافن – وهو معقل عسكري مجهز بالمرافق الأساسية لمثل هذه العمليات.

وبحسب المعلومات، فقد بدأ فريق المشروع الهولندي بالتخلص من الأنظمة الأرضية، بالتعاون مع قسم التسويق والمبيعات بوزارة المالية، ضمن مفاوضات مع الأردن بدأت في عام 2018 بعد اهتمام الأخير الذي أعرب عنه في عام 2017. ويقف الأردن كعميل متكرر لأصول الدفاع الهولندي التي تم إيقاف تشغيلها.

هل يمتلك العقد صفة الطابع الرسمي؟

تم إضفاء الطابع الرسمي على العقد في عام 2020، وفقًا للمعلومات، مع جدولة عمليات التسليم المتقطعة بدءًا من كانون الأول/ ديسمبر من هذا العام وتنتهي في عامي 2024 و2025 (شاحنات سعة 4 أطنان). وأكد المقدم كلاس هابينج، رئيس قسم التسويق والمبيعات الذي يضم ثلاثة أفراد عسكريين وثمانية مدنيين، على حجم المشروع وسلاسة تنفيذه، ويعزى ذلك إلى التواصل الفعال بين الأطراف. بحسب تعبيره.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى