المفتاح الاستخباراتيسوريا

خاص | “حزب الله” ينقل أحد مقراته الرئيسية بعد معلومات عن نية إسرائيل استهدافه… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

قالت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys» إنّ ميليشيا “حزب الله” اللبناني أخلت مقرًا عسكريًا لها قرب بلدة “بيت جن” بريف دمشق الغربي، وذلك مساء الاثنين 3 كانون الأول/ ديسمبر، وهو يعتبر من أكبر المواقع العسكرية الخاصة فيها بالمنطقة.

وأفادت المصادر بأن الإخلاء جاء بعد سقوط قذائف بمنطقة الأحراش القريبة من المقر، صباح الأحد 3 كانون الأول/ ديسمبر، أطلقها الججيش الإسرائيلي، بعد سقوط صواريخ على الجولان، مصدرها مناطق الجنوب السوري.

وأشارت إلى أنّ عملية الإخلاء جاءت بعد وصول معلومات تفيد بأنّ إسرائيل تنوي تصعيد القصف خلال الأيام القادمة، على مناطق القنيطرة وريف دمشق، والتركيز على مواقع حزب الله.

ماهي محتويات المقر؟

كما أن المقر الذي تم إخلاؤه هو عبارة عن موقع كبير، يضم غرفة عمليات، وغرفة مراقبة عامة، ومستودعٌا يضم أسلحة وذخيرة ومعدات حربية ولوجستية، بالإضافة لمواد متفجرة وألغام. كما يضم 5 دبابات مجنزرة وعددًا من الآليات العسكرية الأخرى.

ووفقًا للمصادر فإنّ المقر يضم مقر للقيادة تابعًا لحزب الله، وقاعة اجتماعات، ومقرًا سريًا تحت الأرض، كما يحوي على غرف مسبقة الصنع، ونقاط مراقبة يتمركز فيها قناصون مدربون. مشيرة إلى أنّ حاجزًا للحزب، كان يوجد بجانب المقر على طريق يصل إلى قرية بيت جن، تم سحبه كذلك

وأفادت المصادر بأن المقر يحوي بداخله حوالي 60 عنصرًا من جنسيات سورية ولبنانية، والمسؤول العام عنهم هو قيادي لبناني يدعى “الأميري”. موضحة بأن الإخلاء حدث بعد تنسيق مباشر بين مسؤول المقر، وقادة آخرين وضباط بجيش النظام السوري.

وقد أعدت «بوليتكال كيز | Political Keys» خريطة توضح موقع المقر الذي أخلاه “حزب الله” في بيت جن والمواقع التي نقل إليها بريف دمشق:

خريطة توضيحية
موقع المقر الذي أخلاه حزب الله في “بيت جن”

إلى أي منطقة تم نقل المقر؟

أما عن مكان نقل المقر، فقد أفادت المصادر بأن العناصر توجهوا مع محتويات وأسلحة المقر باتجاه قطع عسكرية تابعة للحرس الجمهوري بمحيط العاصمة دمشق “بين قاسيون ومعربا”، وقد تركت ميليشيا “حزب الله” بعض عناصر الحراسة فقط داخل المقر الذي تم إخلاؤه.

وحصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» على صور خاصة للموقع الذي تم تفريغه والمواقع العسكرية التي نقل إليها:

حزب الله ينقل مقره إلى محيط العاصمة دمشق

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى