مدونات بوليتكال كيز

تعتبر عمودًا فقريًا للمخابرات الإسرائيلية… ماذا تعرف عن طائرة الاستطلاع الحديثة “SPARK” التي تستخدم في حرب غـ.زة؟

تُعتبر طائرة الاستطلاع الحديثة “SPARK” التابعة لشركة “رافائيل”، والتي تستخدم في المعارك الدائرة ضد حركة حماس في غزة، عمودًا فقريًا للمخابرات الإسرائيلية في حربها الأخيرة.

حيث تستخدم القوات الجوية الإسرائيلية، وتحديدًا في القاعدة الجوية “هاتسور”، والفرقة 114 للطائرات بدون طيار، المعروفة باسم فرقة “فينيكس”، بشكل واسع للاستفادة من طائرة الاستطلاع والمراقبة والاستطلاع الجديدة “SPARK” في غزة.

وقد تم تطوير هذه الطائرة التكتيكية، المجهزة بتقنيات حديثة، من قبل فرع متخصص في نظام “رافائيل للدفاع المتقدم” ويُمَكّن هذا الجهاز القوات الإسرائيلية من تنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة لدعم القوات المشاركة في المعارك الحضرية ضد حركة حماس. وفقًا لصحيفة “إنتليجنس” الاستخباراتية الفرنسية.

الطائرة “SPARK” خضعت لاختبارات وتجارب مختلفة

ووفقًا لإنتليجنس، فقد تلقت هذه الطائرات اختبارات وتجارب صعبة منذ دخولها الخدمة في أيلول/ سبتمبر، حيث استبدلت طائرة الاستطلاع “Skylark” التابعة لشركة “إلبت سيستمز” التي تم استخدامها حتى ذلك التاريخ لدعم العمليات البرية في غزة.

ماهي محتويات طائرة “Skylark”؟

تحتوي طائرة “Skylark” على كبسولة بصرية موردة من شركة صناعات الطيران الإسرائيلية (IAI)، الرائدة في تزويد هذه التقنية في السوق الإسرائيلية. وتتطلب الكثافة الحضرية في غزة، وأنفاقها، معالجة صور آلية في الوقت الحقيقي، والتي تتوفر في طائرتي “Skylark/Spark”. بحسب “إنتليجنس”.

القدرات الحاسمة لـ”SPARK”

ويمكن لـ “SPARK” تحديد التهديدات وتصنيفها في بيئة مشبعة، مهما كانت حالة الطقس، وذلك بفضل واجهة دمج البيانات التي صممتها شركة Rafael Fire Weaver. كما يعتمد البرنامج على قوالب آلية للذكاء الاصطناعي تقوم بتحليل الصور من بنوك البيانات للتأكد من التهديد، ويمكن أيضًا مشاركة هذه المعلومات الاستخبارية في الوقت الفعلي مع وحدات قريبة من مسرح القتال.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، أنه تم تجهيز كل وحدة على الأرض بشاشات محمولة تستخدم للاطلاع على الصور والاستخبارات التي تنتجها الطائرة بدون طيار، ويتلقى ضابط المخابرات المنتشر في كل وحدة معلومات حول التهديدات المحتملة ويبلغ المقاتلين الذين يقاتلون حماس.

كما تعد طائرة “SPARK” بدون طيار جزءًا من هيكل استخباراتي أوسع للقوات الإسرائيلية يسمى قسم “ستروم كلود”، والذي يركز على تدفق المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها بواسطة طائرات Heron وHermes 900 متوسطة الارتفاع طويلة التحمل، وهي طائرات بدون طيار تتمتع بأطول طيران مستقل في الشبكة، ويقوم “فاير ويذر” بدمج المعلومات التي يجمعها مع بيانات أخرى، ويرسلها للمركز الرئيسي لـ ستروم كلود في قاعدة “هاتسور”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى