خرائطخرائط تحليلية

خاص | تعزيزات غير مسبوقة لحزب الله على الحدود اللبنانية – السورية… خرائط وصور ومعلومات حصرية تكشفها بوليتكال كيز

كشفت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys”، اليوم السبت 21 تشرين الأول/ أكتوبر، أن “حزب الله اللبناني بدأ منذ يوم أمس الجمعة بتعزيز العديد من نقاطه العسكرية في ريف دمشق على مقربة من الحدود مع لبنان إضافة لتعزيز مواقع مشتركة مع النظام السوري، بأسلحة نوعية وصواريخ”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys”، إن “العملية بدأت بإشراف القيادي اللبناني حسن حلاوي، وهو أحد القياديين الميدانيين والمسؤولين عن أمن الحدود السورية – اللبنانية”.

وأضافت المصادر أن “حزب الله بدأ بتعزيز النقاط العسكرية وبعض المقرات من منطقة الجراجير بالقلمون الغربي بريف دمشق وصولًا لمنطقة سرغايا”، مشيرة إلى أن “التعزيزات تركزت على النقاط والمقرات الحدودية”.

وتابعت: “شملت العملية نقطتين لحزب الله قرب بلدة الجراجير، وثلاث نقاط لحزب الله ونقطة للفرقة الرابعة قرب بلدة فليطة، ونقطتين لحزب الله والفرقة الرابعة قرب رأس المعرة، وتم تعزيز مقر عسكري ونقطتي رصد وحاجز لحزب الله إضافة لمقرين للفرقة الرابعة والأمن العسكري بمنطقة عسال الورد”، مشيرة إلى أنه “تم تعزيز قرابة 7 نقاط ومواقع لحزب الله وقوات النظام السوري من منطقة سبنة وصولا لسرغايا”.

وأوضحت المصادر أن “التعزيزات كانت عبارة عن أسلحة قنص حرارية متطورة لكل نقطة أو مقر إضافة لتسليمهم أجهزة تشويش عالية الدقة وأجهزة خاصة بالمراقبة والتعقب يصل مداها لأكثر من 5 كيلومتر”.

وأشارت المصادر إلى أن”عملية التسليح شملت صواريخ من نوع أرض – أرض مع منصات إطلاق خاصة بها، ولكن هذه الصواريخ تم إرسالها إلى النقاط والمقرات التابعة لحزب الله فقط دون تعزيز مواقع النظام السوري بها”.

وبحسب المصادر، فقد تم “تسليم 9 صواريخ منها صاروخ (فاتح – 110)، وصاروخ (فلق – 1) وهو صاروخ مطور يصل مداه إلى 11 كيلومتر مزود برؤوس حربية شديدة الانفجار، وتم تسليم القواعد ومنصات الإطلاق الخاصة بهم”.

ووفقًا للمصادر، فقد “أجرى القيادي اللبناني حسن حلاوي جولة على جميع النقاط والمقرات التي تم تعزيزها وسط انتشار واستنفار عام شمل هذه النقاط والشريط الحدودي بشكل عام خلال حملة التسليح التي بدأت ظهر الجمعة وانتهت قرابة الساعة 10 مساء”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “هذه العملية تعتبر جديدة من نوعها وتزامنت مع التوترات والمجريات الحاصلة في جنوب لبنان والجنوب السوري بين حزب الله وإسرائيل عقب إطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مواقع تعزيزات حزب الله اللبناني على الحدود السورية – اللبنانية:

كما حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لإحدى المواقع العسكرية المذكورة التي تم تعزيزها والقريبة من بلدة فليطة:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى