سياسة

لـ”مواجهة الحرب الإلكترونية الروسية”… أوكرانيا تطرح جهاز اتصال مقاوم للتشويش

كشفت صحيفة ديفينس بوست اليوم الخميس 19 تشرين الأول/ أكتوبر، أنّ أوكرانيا طرحت جهاز اتصالات لاسلكي جديد مقاوم للتشويش لمواجهة الحرب الإلكترونية الروسية (EW).

ووفقًا للصحيفة، فإن راديو هيميرا G1 اليدوي تم تصميمه للتغلب على نقاط الضعف في أنظمة الاتصال التكتيكية لشركة موتورولا التي تُستخدم على نطاق واسع من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

وتبعًا لديفينس، فقد تم تطويره بواسطة هيميرا تك، الشركة الأوكرانية، ويستخدم الراديو تقنية التردد المتغير المشفر للحيلولة دون التداخل،
علاوة على ذلك، فإن استخدام طاقة مشعة منخفضة (أقل بـ 245 مرة من طاقة موتورولا) يقلل بشكل كبير من فرص اكتشافها.

وأضافت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون الابتكار والتعليم والعلوم والتكنولوجيا ميخايلو فيدوروف قوله: “أنشأ المطورون الأوكرانيون محطة راديو هيميرا حتى يتمكن جيشنا من البقاء على اتصال دائمًا وتنسيق عمل الوحدات بشكل فعال.

وتابع “يمكن دمج جهاز الاتصال اللاسلكي في نظام الوعي الظرفي أو استخدامه كمنارة GPS للبحث عن الجنود وإجلائهم.

ويمكنك التحكم في نظام محطات الراديو ببساطة من خلال التطبيق الموجود على الهاتف، ويمكن للنظام أن يعمل في نطاق واسع من درجات الحرارة من -10 إلى +85 درجة مئوية. وبطاريته تعمل لمدة أربعة أيام.

وتبعًا للصحيفة، فقد عطلت حملة الحرب الإلكترونية الروسية الاتصالات اللاسلكية وحملة الطائرات بدون طيار في أوكرانيا، وتمكنت من التشويش على حوالي 10000 طائرة بدون طيار أوكرانية شهريًا، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

ويقول التقرير: “لا تزال الحرب الإلكترونية الروسية قوية، مع توزيع تقريبي لنظام رئيسي واحد على الأقل يغطي كل 10 كيلومترات (6.2 ميل) من الجبهة”.

وبحسب ديفينس فإنه “يبدو أن الحرب الإلكترونية الروسية تحقق أيضًا اعتراضًا وفك تشفير في الوقت الفعلي لأنظمة الاتصالات التكتيكية المشفرة من شركة موتورولا الأوكرانية 256 بت، والتي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية على نطاق واسع.”

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى