مدونات بوليتكال كيز

يحتفل العالم بها في الأول من تشرين الأول… “المحبوبة السمراء” تعّرف عليها؟

يحتفل العالم في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، باليوم العالمي للقهوة الملقبة بـ”المحبوبة السمراء” التي تلاقي استحسان شريحة كبيرة من الشعوب من جميع الفئات العمرية.

وتفيد المراجع التاريخية بأن أصول القهوة تعود إلى إثيوبيا، حيث تقول الأسطورة إن أحد رعاة الماعز لاحظ التأثيرات المحفزة لحبوب القهوة عندما زاد نشاط ماعزه بعد تناولها.

وفي القرن الخامس عشر، شقّت القهوة طريقها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث أصبحت مكوّنًا رئيسيًا في ثقافة المنطقة، وسرعان ما انتشرت رائحة القهوة التي لا تقاوم في أوروبا وخارجها، ما أدى إلى إنشاء مزارع البن في الأميريكتين، وأصبحت القهوة اليوم طقسًا ثقافيًا عالميًا ومشروبًا محببًاً في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن معنى القهوة في اللغة العربية، الخمر، وتأتي كذلك من الفعل قها لأنها تقهي -تذهب- الشهية بالأكل، ومنهم من قال أتت من منطقة كافا Kaffa في أثيوبيا، وتحولت الكلمة من قهوة باللغة العربية إلى كهفا باللغة التركية Kahva ، وفي اللغة الإيطالية أطلقوا عليها caffè، ثم دخلت للغة الإنجليزية في تاريخ 1582م عن طريق اللغة الألمانية Koffie.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى