سياسةفرنسا

ماكرون عن نشر قوات بلاده في النيجر… “لن نعيد نشر قواتنا إلا بطلب من الرئيس بازوم

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الأحد 10 أيلول/ سبتمبر، إن قرار إعادة نشر قواتنا في النيجر لن يتم سوى بطلب من الرئيس المطاح به محمد بازوم.

جاء ذلك في معرض رد ماكرون على اتهام القادة العسكريون في النيجر فرنسا بحشد القوات استعدادًا لتدخل عسكري محتمل في البلاد في أعقاب الانقلاب الذي وقع في تموز/ يوليو الماضي.

وأضاف ماكرون، في مؤتمر صحفي على هامش قمة العشرين في عاصمة الهند نيودلهي، إنه “لن يرد بشكل مباشر على ادعاء المجلس العسكري في النيجر”، حسب وكالة أسوشيتد برس.

وأوضح الرئيس الفرنسي: “إذا قمنا بإعادة نشر القوات، فلن يكون ذلك إلا بطلب من بازوم والتنسيق معه، وليس مع هؤلاء الذين يحتجزون الرئيس رهينة”، في إشارة إلى القادة العسكريين الذين يحتجزون الرئيس منذ الانقلاب.

كما أكد ماكرون أن بلاده تدعم “بشكل كامل” موقف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، التي قالت إنها تدرس التدخل العسكري كخيار لإعادة بازوم إلى منصب الرئيس.

وفي وقت متأخر من السبت الماضي، قال المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر، الرائد أمادو عبد الرحمن، في بيان بثه التلفزيون الحكومي، إنّ فرنسا تدرس التعاون في التدخل العسكري مع إيكواس في النيجر.

وأضاف أن “فرنسا تواصل نشر قواتها في العديد من دول مجموعة إيكواس في إطار الاستعدادات للعدوان على النيجر”.

ومنذ تموز/ يوليو الماضي، دخلت النيجر في حالة من الفوضى، كما قال “مراقبون” عندما قاد الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، انقلابًا عسكريًا أطاح بالرئيس بازوم.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى