تركياسياسة

فيدان يصل طهران ويلتقي عبد اللهيان… وملفات دولية وشرق أوسطية على طاولة المباحثات

استقبل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد 3 أيلول/ سبتمبر، نظيره التركي، هاكان فيدان، في العاصمة الإيرانية طهران، لبحث “القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”، بحسب وسائل إعلام رسمية إيرانية.

وقال وزير الخارجية الإيراني، إنه ناقش في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي “الاتفاقيات الموقعة بين إيران وتركيا وأكدا تنفيذها”، معربًا عن أمله في “التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لتبادل السجناء”.

وأشار عبد اللهيان إلى أن “حجم التجارة المستهدف بين ‎إيران وتركيا هو 30 مليار يورو”، وأضاف: “أكدنا على مسألة ندرة المياه واتفقنا على أن تقوم اللجنة الفنية المشتركة بزيارة طهران لإجراء جولة جديدة من المحادثات”.

وتابع: “أكدنا أن الكيان الصهيوني في المنطقة لن يؤدي إلا إلى الفتنة والانقسام بين الدول الإسلامية وعدم الاستقرار في المنطقة”.

وأوضح عبد اللهيان أن إيران “ليست متأكدة من أنها لن تقبل أي تغيير جغرافي للحدود في منطقة عبر ‎القوقاز”، وأن “مواقف ‎تركيا البناءة فيما يتعلق بالحدود مع ‎سوريا وعودة اللاجئين موضع تقدير”.

من جهته، أعرب وزير الخارجية التركي عن شكره لإيران “على ما قدمته لتركيا أثناء الزلزال”، مشيرًا إلى أن “البلدين يعملان على تطوير علاقاتهما الثنائية”.

وأضاف فيدان: “ركزنا على تنسيق الهيئات المشتركة بين الدولتين واعتماد الدبلوماسية لحل المشكلات العالقة”.

وتابع: “بحثنا موضوع المنظمات الإرهابية وفي مقدمها حزب العمال الكردستاني، كما بحثنا إيجاد الحلول للأزمة السورية ونرى ضرورة العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلدهم”.

وقال فيدان إنه تبادل وجهات النظر مع وزير الخارجية الإيراني بشأن “الإجراءات التي يمكن اتخاذها ردا على الإساءة للإسلام في أوروبا”.

يشار إلى أن هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها فيدان لطهران عقب توليه منصب وزير الخارجية، ومن المقرر أن يلتقي فيدان أيضًا مسؤولين إيرانيين آخرين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى