الولايات المتحدةسياسة

بقيمة 1.5 مليار دولار…”الكونغرس” يوافق على بيع مركبات مدرعة لـ بلغاريا

كشفت صحيفة “ديفينس بوست” اليوم الأحد 3 أيلول/ سبتمبر، في تقريرها الذي ترجمته بوليتكال كيز، أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الجمعة الفائت أنها وافقت على بيع مركبات مدرعة بقيمة 1.5 مليار دولار إلى بلغاريا، في أحدث صفقة كبيرة لها مع حليف شرقي في حلف شمال الأطلسي “الناتو” مع احتدام الحرب في أوكرانيا.

وأبلغت “وزارة الخارجية الكونغرس” بمنحها الضوء الأخضر لطلب بلغاريا شراء 183 مركبة “سترايكر” أكثر من نصفها عبارة عن مركبات حاملة للمشاة.

وقالت الصحيفة نقلًا عن الولايات المتحدة: “ستعمل عملية البيع المقترحة على تحسين الانتشار السريع للمشاة في بلغاريا والقدرة على عرض القوة و ستستخدم بلغاريا هذه القدرة المعززة لتعزيز دفاعها عن وطنها وردع التهديدات الإقليمية”.

وتأتي عملية البيع بعد شهر من موافقة بلغاريا -التي لديها مخزون كبير من الأسلحة السوفيتية- على إرسال حوالي 100 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن هذا يمثل “أكبر نقل كبير للمساعدات العسكرية إلى أوكرانيا من بلغاريا، التي تربطها علاقات تاريخية مع روسيا وشهدت انقسامات بشأن دعم أوكرانيا”.

ويذكر أن الولايات المتحدة تعمل على زيادة المساعدات والمبيعات العسكرية لأوكرانيا وحلفاء الناتو منذ الحرب الروسية العام الماضي.

ويشار إلى أن بولندا -وهي واحدة من أقوى المؤيدين لأوكرانيا- قد وافقت الولايات المتحدة مؤخرًا على بيعها طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي بقيمة 12 مليار دولار، وأيضًا دبابات أبرامز .

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى