تركياسياسة

تركيا والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال التعدين

وقعت السعودية وتركيا، اليوم الاثنين 28 آب/ أغسطس، مذكرة تفاهم تمهد الطريق للتعاون بين البلدين في مجال التعدين.

جاء ذلك وفق ما أعلنه وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب ارسلان بيرقدار، في مقابلة مع قناة “TRT Haber” التركية الرسمية، والذي أشار إلى أنه التقى مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، ووقعا مذكرة التفاهم.

وقال بيرقدار إن “الاتفاقية تشمل التعاون بشأن المعادن الحيوية اللازمة في مجالات مثل السيارات الكهربائية والألواح الشمسية”.

الاتفاقية تشمل التعاون بشأن المعادن الحيوية اللازمة في مجالات مثل السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وزير الطاقة التركي – ألب أرسلان بيرقدار

وأضاف أنه تباحث مع الوزير الخريف في مجال الاستثمارات المتبادلة، مشيرًا إلى اهتمام السعودية بالهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح والألواح الشمسية على وجه الخصوص.

في المقابل، قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، في بيان نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، بأن الخريف بدأ، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، يجري خلالها مباحثات لتعزيز فرص التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي صادرات السعودية غير النفطية سنوياً إلى تركيا بلغت 13.5 مليار ريال (3.6 مليارات دولار)، مقابل واردات سنوية غير نفطية بقيمة 2.9 مليار ريال (770 مليون دولار).

ونوهت الوزارة أن البتروكيماويات والسيارات والمعادن والآلات الثقيلة والإلكترونيات ضمن أهم صادرات السعودية إلى تركيا.

وتابعت أن مواد البناء والمنسوجات والمنتجات الغذائية والمنتجات الاستهلاكية المعمرة ضمن أهم واردات السعودية من تركيا.

وأن هناك 3 مشاريع تمثل الاستثمارات التركية الصناعية في مدن الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.

ولفتت إلى أن بنك التصدير والاستيراد السعودي ساهم في تمويل تأمين ائتمان الصادرات بقيمة 26 مليون دولار.

وقد بلغت مساهمة صندوق التنمية الصناعية السعودي في تمويل مشاريع مشتركة مع تركيا نحو 3.5 مليون ريال (نحو 900 ألف دولار)، وفق بيان الوزارة السعودية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى