أوروباسياسة

بعد معارك عنيفة.. أوكرانيا تعلن تحرير منطقة “استراتيجية” من أيدي القوات الروسية

أعلنت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء 22 آب/ أغسطس، أن قواتها دخلت قرية روبوتين الاستراتيجية جنوب شرقي البلاد، مما قد يشكل تقدمًا كبيرًا في هجومها المضاد ضد القوات الروسية. وفق محللين.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار، إن “الجنود الأوكرانيين ينظمون إجلاء المدنيين بعد دخولهم إلى روبوتين، لكنهم ما زالوا يتعرضون لإطلاق النار من القوات الروسية”.

من جانبه، كتب قائد القوات الأوكرانية في الجنوب، الجنرال أولكسندر تارنافسكي، في تليغرام تحت صورة جندي داخل دبابة: “جنودنا في قرية روبوتين”.

يشار إلى أنّ القرية تقع على بعد 10 كيلومترات إلى الجنوب من بلدة أوريخيف على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا، على طريق مهم باتجاه توكماك، وهي محور للسكك الحديدية والطرق البرية تسيطر عليه روسيا.

ووفقًا لمحللين عسكريين، فمن شأن استعادة السيطرة على توكماك أن يكون علامة فارقة، إذ تضغط القوات الأوكرانية جنوبًا باتجاه بحر آزوف في إطار حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم قوات الاحتلال الروسية.

ويشن الجيش الأوكراني منذ الرابع من حزيران/ يونيو الماضي هجومًا مضادًا في مقاطعتي دونيتسك (شرق) وزاباروجيا (جنوب شرق)، ولم يحقق حتى الآن سوى مكاسب محدودة، إذ استعاد فقط 210 كيلومترات مربعة في المنطقتين، بحسب تأكيد هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني.

ومع ذلك، تقول كييف إن الهجوم الرئيسي لم يبدأ بعد، وإن قواتها تتعمد التقدم ببطء وتدمير طرق الإمداد ومراكز القيادة الروسية، في حين تؤكد موسكو أن الهجوم الأوكراني فشل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى