تركياسياسة

بحثا خلاله آخر المستجدات الإقليمية والدولية… فيدان يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي

أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اتصالاً هاتفيًا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أمس السبت 5 آب/أغسطس، بحثا خلاله ملفات إقليمية ودولية من بينها مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فقد بحث فيدان مع بلينكن إحياء مبادرة شحن الحبوب والأمن في البحر الأسود وتوسيع حلف شمال الأطلسي “الناتو” ومسار التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا.

وفي وقت سابق رفضت موسكو تمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية التي وقعت بجهود تركية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة في 22 تموز/يوليو 2022، والتي تقضي بإخراج الحبوب عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ من بينها ميناء أوديسا، وقالت موسكو في هذا الإطار: “إنها ستمدد اتفاقية الحبوب حال تنفيذ الجزء الروسي منها”.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان له: “إن بلينكن تحدث هاتفيًا مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لتأكيد مباحثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان”.
وأضاف البيان أن بلينكن شكر تركيا على دورها في مبادرة نقل الحبوب، كما شكرها أيضًا على التزامها بإرسال بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” للبرلمان التركي من أجل التصديق عليه.

يذكر أنه في تموز/يوليو الماضي، وافقت تركيا على انضمام السويد إلى الناتو، وذلك بعد عام من المفاوضات الصعبة بين أنقرة واستوكهولم، وبعدما تعهدت الأخيرة بتحقيق شروط أنقرة ومن بينها أن تقدم السويد التسهيلات اللازمة في سبيل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى