المفتاح الاستخباراتي

بسبب خلافها مع شركة إماراتية… إفلاس جزئي لشركة “بارماونت” الجنوب إفريقية في أبوظبي

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة، تفيد بأن إفلاس جزء من مجموعة الدفاع التابعة لرجل الأعمال الجنوب إفريقي إيفور إيتشيكويتز، والذي حدث خلال الصيف، يعود إلى نزاع مع شركة تعمل على تطوير الطائرات بدون طيار العسكرية في الإمارات العربية المتحدة.

وفي 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، من المقرر أن يعقد مكتب أمين ولاية ديلاوير الأمريكي جلسة استماع أخرى في قضية شركة تصنيع الأسلحة الجنوب إفريقية باراماونت جروب ومقرها أبوظبي، حيث تقدمت الشركة، التي يرأسها قطب الدفاع الجنوب إفريقي إيفور إيتشيكويتز، بطلب للحماية بموجب الفصل 11 في محكمة الإفلاس في ديلاوير، وهي ولاية ملاذ ضريبي حيث تم تسجيل بعض كيانات المجموعة.

وتزعم شركة باراماونت أنها تتحمل التزامات مالية تتراوح بين 100 مليون دولار و500 مليون دولار نتيجة لنزاع تجاري كبير، وفي الواقع، قامت شركة باراماونت مؤخرًا بتسوية نزاعها مع شركة أبوظبي للاستثمارات المستقلة للأنظمة (ADASI)، وهي شركة إماراتية متخصصة في بيع الطائرات بدون طيار.

شركة ADASI، وهي شركة تابعة لمجموعة إيدج المملوكة للدولة، تم رعايتها منذ تأسيسها من قبل محمد بن زايد آل نهيان، الذي يشغل الآن منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعاون غير ناجح

وفقًا لعدة مصادر، تواصلت شركة أداسي، التي يرأسها علي اليافعي، مع شركة باراماونت لتسويق طائرة بدون طيار بشكل مشترك، ومع ذلك، أدى تأخير شركة باراماونت في الوفاء بوعودها إلى تولي شركة أداسي السيطرة على العمليات في عام 2022، مطالبة في هذه العملية بالأموال التي قدمتها لتطوير الطائرة.

ومنذ ذلك الحين، تولت شركة أداسي تصميم الطائرة بدون طيار، والتي يتم تسويقها الآن بواسطة شركة هالكون، وهي كيان آخر تابع لشركة إيدج، وتم دمج جميع المسؤولين التنفيذيين في شركة باراماونت المشاركين في المشروع في الشركة الإماراتية، مما يدق ناقوس الموت لطموحات إيتشيكويتز في المنطقة.

ووفقًا لعدة مصادر، يتم الآن تشجيع شركات الدفاع الإماراتية شبه الحكومية على عدم الدخول في شراكات جديدة معه، وأكدت شركة باراماونت أنها لن تُدرج في القائمة السوداء محليًا، وأن المجموعة ستستمر في العمل في البلاد وفي جميع أنحاء العالم، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية التصفية في ديلاوير لا تؤثر على كياناتها الأخرى، والتي ستستمر في إنتاج المركبات المدرعة والطائرات بدون طيار وطائرات الاستطلاع والهجوم Mwari، بحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”.

آمال محطمة

على مر السنين، وضعت شركة باراماونت آمالًا تجارية كبيرة في علاقتها مع الإمارات، وخاصة في قطاع الدفاع الجوي، لكن لم تثمر أي من طموحات الشركة سواء في وضع طائراتها الخفيفة من طراز Mwari أو تصميم طائرات بدون طيار، وفي قطاع الأراضي، ارتبطت شركة باراماونت منذ فترة طويلة بمجموعة إنترناشيونال جولدن، وهي إحدى الكيانات الدفاعية الأخرى في أبو طظبي، وهي الآن جزء من تكتل إيدج.

بينما كان إيتشيكويتز نشطًا للغاية على الصعيد الدبلوماسي، فقد ساعد في تنظيم وساطة إفريقية بين روسيا وأوكرانيا، والتي لم تسفر عن شيء، عانى رجل الأعمال من عدد من الانتكاسات في السنوات الأخيرة، وفي عام 2020، اضطر إلى تصفية إحدى الشركات التابعة العديدة في مجرة باراماونت، وهي شركة باراماونت كومبات سيستمز، ومع ذلك، يعمل إيتشيكويتز على تنويع استثماراته، فهو مساهم في شركة برنهام العالمية العسكرية الخاصة، التي أسسها أعضاء سابقون في مجموعة استشارات المخاطر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى