المفتاح الاستخباراتي

لتلبية “احتياجات جيشها العاجلة”… جمهورية الكونغو الديمقراطية تستورد الأسلحة الخفيفة من مصر

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تقوم منظمة التصنيع العربية المصرية، وهي تكتل صناعي دفاعي، بتزويد الجيش الكونغولي بأسلحة خفيفة وذخيرة لتلبية احتياجاته العاجلة.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، تواجه القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية (FARDC)، التي تقاتل متمردي حركة 23 مارس وقوات الدفاع الرواندية (RDF) في شرق البلاد، احتياجات متزايدة باستمرار للأسلحة الخفيفة والذخيرة.

وقد كثفت إدارة اللوجستيات التابعة لهيئة الأركان العامة الكونغولية، بقيادة الجنرال ثيوفيل كيبونجو بورا، في الأشهر الأخيرة اتصالاتها مع مصنعي الأسلحة لتجهيز الألوية التي يتم تدريبها في جميع أنحاء جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تسلمت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في أوائل تموز/ يوليو الدفعة الأولى من الأسلحة الخفيفة والذخيرة من تكتل الهيئة العربية للتصنيع (AOI) المملوك للدولة المصرية، ومن المقرر تسليم دفعة ثانية عن طريق البحر في أوائل أيلول/ سبتمبر.

وتأتي هذه الطلبات في أعقاب المفاوضات التي بدأت في وقت سابق من هذا العام بين رئيس الهيئة العربية للتصنيع الجنرال مختار عبد اللطيف ونائب رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية ووزير الدفاع السابق جان بيير بيمبا، بلغت المحادثات ذروتها في نيسان/ أبريل بتوقيع عقد بقيمة 120 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات.

قبل أيام قليلة من تسليم منصبه الدفاعي إلى جاي كابومبو مواديامفيتا في أيار/ مايو، قام بيمبا بزيارة رسمية إلى مصر من أجل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وزيارة مواقع إنتاج الهيئة العربية للتصنيع.

مسألة مواعيد التسليم

قدمت القيادة العليا الكونغولية، برئاسة الجنرال كريستيان تشيويوي، “قائمة بالاحتياجات العاجلة” إلى شركائها المصريين من أجل تجهيز القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية بمعدات من عيار صغير وتعويض نقص الذخيرة، تتضمن القائمة، التي اطلعت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، عدة آلاف من بنادق كلاشينكوف AK-47، ومدافع رشاشة MG3، ومدافع رشاشة DSHK، وقذائف هاون عيار 60 و82 ملم، وقاذفات صواريخ RPG-7، وآلاف الأطنان من الذخيرة المقابلة.

واختارت كينشاسا القاهرة لهذه الطلبات لأن الموردين الآخرين الذين تم استشارتهم في الصين وتركيا وباكستان فشلوا في التسليم في الوقت المحدد، ومع ذلك، أبرمت السلطات الأمنية الكونغولية مؤخرًا صفقات مع شركات دفاع بلغارية وصربية لتعزيز القوات بسرعة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى