الهندسياسة

لمواجهة التحديات العسكرية المتزايدة… الكونغو الديمقراطية تعزز قدراتها الجوية عبر التعاون مع الهند

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys” أنه في ظل التحديات العسكرية المتصاعدة التي تواجهها جمهورية الكونغو الديمقراطية من جماعة المتمردين إم23 وقوات الدفاع الرواندية في شرق البلاد، تسعى كينشاسا إلى تعزيز قدرات القوات الجوية لجمهورية الكونغو الديمقراطية كجزء من استراتيجية أوسع لرفع كفاءة الجيش في مواجهة التهديدات الأمنية.

لتحقيق هذا الهدف، قاد نائب وزير الدفاع الكونغولي صمويل أدوبانغو أوووثو ورئيس أركان القوات الجوية الجنرال فرانك نجاما ليبي وفدًا عسكريًا في زيارة رسمية إلى الهند من 4 إلى 13 آب/ أغسطس بدعوة من شركة هندوستان للطيران (HAL) المملوكة للدولة، وشارك في الزيارة الجنرال راؤول نونو بونج، الرجل الثاني في وحدة الشؤون العسكرية بمكتب الرئيس فيليكس تشيسكيدي، والمعروفة باسم Maison Militaire.

خلال الزيارة، أجرى الوفد الكونغولي محادثات مكثفة مع مهندس الطيران كوتا هارينارايانا ومسؤولي شركة هندوستان للطيران لمناقشة إمكانية تعزيز أسطول القوات الجوية الكونغولية، وتضمنت المناقشات استعراض أداء طائرة Tejas Mk1 متعددة الأدوار التي يمكن أن تكون بديلاً طويل الأمد لطائرات Sukhoi Su-25 التي تعمل حاليًا ضمن أسطول القوات الجوية الكونغولية.

كما تم بحث إمكانية الحصول على طائرات هليكوبتر قتالية من طراز Mi-24 / Mi-35 وطائرات نقل من طراز Mi-8 / Mi-17، التي تمتلك الهند كميات كبيرة منها في مخزوناتها. بالإضافة إلى ذلك، بدأ الجانبان مفاوضات مع شركة Zen Technologies الهندية لشراء أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار، مما يعكس اهتمام الكونغو الديمقراطية بتعزيز دفاعاتها الجوية ضد التهديدات المتزايدة من الطائرات بدون طيار.

على الرغم من عدم توقيع أي عقود حتى الآن، تشير التقارير إلى إمكانية قيام وفد من الصناعيين الهنود بزيارة كينشاسا في الأشهر المقبلة لمواصلة المفاوضات واستكشاف المزيد من أوجه التعاون العسكري، ويمثل هذا التعاون المحتمل مع الهند خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات العسكرية لجمهورية الكونغو الديمقراطية في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها في شرق البلاد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى