المفتاح الاستخباراتي

بعد انسحاب “بايدن” من السباق الرئاسي… كينيا قلقة بشأن صفقة الأسلحة الأمريكية الموعودة

منذ زيارة الرئيس الكيني ويليام روتو إلى واشنطن في أيار/ مايو الفائت، تنتظر كينيا تسليم معدات عسكرية وعدت بها الولايات المتحدة، وقد أثار انسحاب جو بايدن من الانتخابات الرئاسية تخوفًا من تعديل الجدول الزمني المعلن لتسليم هذه المعدات، خاصة إذا عاد دونالد ترامب إلى الرئاسة.

وقد أعربت الحكومة الكينية عن قلقها بشأن تأثير هذا التغيير على الصفقات التي أبرمت خلال زيارة روتو لواشنطن، وقد كلف روتو رئيس الوزراء موساليا مودافادي باتخاذ التدابير اللازمة لضمان الالتزام بالصفقات.

ومن المقرر وصول 150 مركبة أمنية مدرعة من طراز M1117 بحلول سبتمبر، بالإضافة إلى ثماني طائرات هليكوبتر من طراز “هيوي” وثماني طائرات هليكوبتر من طراز MD-500 المخصصة لحفظ السلام بين نهاية هذا العام ومنتصف عام 2025.

وكانت كينيا تلقت بالفعل معدات وقائية بقيمة 1.4 مليون دولار من القيادة الأمريكية في إفريقيا في شباط/ فبراير، وتأمل في تأمين المزيد من الطائرات الهليكوبتر قبل مغادرة بايدن منصبه.

من ناحية أخرى، تواجه كينيا فجوة في ميزانيتها تبلغ حوالي 200 مليار شلن (1.4 مليار دولار) وتعتمد على الدعم المالي من الشركاء الدوليين لتمويل مشاريع التنمية ودفع رواتب الموظفين المدنيين، ويمكن أن يعاني الاقتصاد الكيني إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض، حيث تأخرت المحادثات بشأن شراكة التجارة والاستثمار الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وكينيا عن موعدها.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى