سياسة

أديس أبابا تتسلم عشرات المركبات المدرعة من طراز Calidus MCAV-20 من أبو ظبي

تسلمت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية عشرات المركبات المدرعة من طراز Calidus MCAV-20 من الإمارات العربية المتحدة، وفي 20 تموز/ يوليو، شوهد عدد كبير من مركبات MCAV-20 وهي تُنقل على السكك الحديدية باتجاه العاصمة أديس أبابا.

تعد مركبة MCAV-20 واحدة من بين العديد من المركبات التي تنتجها شركة Calidus، وتشمل مركبة LRV-20 خفيفة الوزن 4×4 ومركبة Al Wahash 8×8، وورغم قلة التفاصيل المتوفرة عن MCAV-20، تشير المعلومات المتاحة إلى أنها مدعومة بمحرك بقوة 330 حصانًا ومحمية ضد التهديدات الباليستية والألغام الأرضية، ويتميز “تصميم الهيكل الذكي” للمركبة بقدرته على دمج الأبراج ومحطات الأسلحة، وتزن حوالي 7-9 أطنان وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 110 كم/ساعة.

تم تقديم مركبة MCAV-20 لأول مرة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (IDEX) في أبو ظبي عام 2021، وهي مصممة لحماية الطاقم بشكل فعال مع الحفاظ على قدرة تنقل استثنائية، وتعمل المركبة بمحرك ديزل Cummins سعة 6.7 لتر بقوة 300 حصان، ويمكنها الوصول إلى سرعات تصل إلى 110 كم/ساعة، ويبلغ مداها 800 كيلومتر، كما تتميز بنظام تعليق مستقل ودروع قوية قادرة على تحمل نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا المدفعية، بما في ذلك الهيكل السفلي المقاوم للانفجار، مما يجعلها مثالية للبيئات الصعبة.

يمكن لمركبة MCAV-20 أن تستوعب تسليحات متنوعة مثل مدفع عيار 30 ملم، ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم، وقاذف قنابل يدوية عيار 40 ملم. وقد تبنت هذه المركبة القوات المسلحة في دول عدة مثل السودان، والحرس الجمهوري لجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكذلك موزمبيق وموريتانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى