المفتاح الاستخباراتي

موسكو تعتزم زيادة عدد الضباط الغينيين في أكاديمياتها العسكرية

في زيارة قصيرة إلى كوناكري في 3 حزيران/ يونيو، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن دعم موسكو لزيادة عدد الطلاب الغينيين المرسلين إلى أكاديميات الجيش والشرطة الروسية. حاليًا، تستقبل هذه المؤسسات عدة مئات من الطلاب الغينيين سنوياً لفترات زمنية متفاوتة.

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث تتفاوض وزارتي دفاع روسيا وغينيا حول الحصص الجديدة، من المتوقع أن يتضمن هذا التعاون المعزز برامج تدريبية متقدمة تركز على مكافحة الإرهاب، وهو أحد الأولويات الرئيسية لكوناكري.

التعاون التعليمي المدني

لا يقتصر التعاون بين روسيا وغينيا على المجال العسكري، بل يمتد إلى الجانب التعليمي المدني، ومنذ الستينيات، شهدت العلاقات بين البلدين نشاطًا ملحوظًا في هذا المجال، حيث تستقبل الجامعات الروسية سنويًا ما يقرب من مائة طالب غيني بمنح دراسية، وتغطي هذه المنح تخصصات متعددة تشمل الجيولوجيا والعلاقات الدولية.

تؤكد هذه الخطوات على الرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وغينيا، حيث يعكس التوسع في الحصص والتدريب العسكري والتعاون الأكاديمي المدني الأهداف المشتركة لكلا البلدين في تحقيق الأمن والتطوير التعليمي، ومن المتوقع أن تسهم هذه الجهود في تعزيز القدرات الأمنية لغينيا، وتوفير فرص تعليمية أوسع لطلابها، وبالتالي دعم التنمية المستدامة في البلاد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى