المفتاح الاستخباراتي

شركة JLX International الإماراتية توسع عمليات حفر الآبار النفطية في سرت

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys”، على معلومات خاصة تفيد أنّ شركة JLX International، التي يقع مقرها في دبي وتديرها شركة صينية تحمل الاسم نفسه، بدأت في تنفيذ أول عقد لها في ليبيا بحفر مجموعة من الآبار في حقول الواحة بسرت، ويأتي هذا التحرك في إطار سعي “المؤسسة الوطنية للنفط الليبية” (NOC) لزيادة إنتاج النفط في امتيازاتها المختلفة.

ووفقًا للمعلومات، فقد بدأت شركة JLX عمليات الحفر في حقول الواحة بالشراكة مع كونسورتيوم يضم شركات توتال إنيرجيز وكونوكو فيليبس والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية من خلال شركة الواحة للنفط، وتهدف JLX إلى حفر حوالي عشرين بئرًا بحلول عام 2025، وتعمل على تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع الشركة الوطنية لحفر الآبار التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط (NWD)، فيما تضع NWD نفسها كشريك مفضل للشركات الأجنبية الراغبة في الدخول إلى السوق الليبية وتوقيع عقود مع المؤسسة الوطنية للنفط.

الشركة الصينية والتوسع في ليبيا

تدير شركة JLX الصينية، التي لديها عمليات في العراق والكويت، هذه الشركة الإماراتية، وعلى الرغم من أنها تظل بعيدة عن الأنظار، فقد افتتحت JLX مكتبًا في طرابلس كجزء من خطتها لدخول السوق الليبية، فيما يدير الشركة ليو بوين، الذي قام بتأسيس الفريق في الإمارات العربية المتحدة عام 2012، ويبحث الآن عن شريك ليبي جديد للعمل في مشاريع النفط في البلاد.

خطط المؤسسة الوطنية للنفط الليبية

وبحسب مراقبين، تهدف المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى زيادة الإنتاج الوطني إلى 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الثلاث المقبلة، ارتفاعًا من 1.2 مليون برميل حاليًا، ولتحقيق هذا الهدف، تعتزم المؤسسة حفر حوالي 200 بئر هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة الخليج العربي للنفط لإعادة فتح الآبار المغلقة في حقل السرير في جنوب ليبيا.

وفي الوقت نفسه، تسعى شركات أجنبية أخرى إلى إبرام صفقات في قطاع النفط والغاز الليبي، مما يعكس الاهتمام الدولي المتزايد بالموارد الطبيعية الليبية، ويمثل عقد JLX جزءًا من الجهود الرامية إلى تعزيز الإنتاج الوطني وزيادة كفاءة القطاع النفطي في ليبيا.

الجدير بالذكر أنّ هذه الجهود تأتي في وقت تشهد فيه ليبيا مرحلة من التحول الاقتصادي ومحاولات استقرار الأوضاع السياسية، ويعد التعاون بين الشركات الأجنبية والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية عنصرًا حاسمًا في تحقيق أهداف الإنتاج وزيادة الاستثمار في قطاع النفط الليبي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى