آسياأخرىسياسة

الإمارات تفاوض لشراء طائرات KF-21 وأنظمة الدفاع الجوي L-SAM من كوريا الجنوبية

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى أن تكون أول مشتري أجنبي لأنظمة الدفاع الجوي L-SAM الكورية الجنوبية، وذلك بعد نجاحها في شراء أنظمة KM-SAM سابقًا، وتأتي هذه الخطوة في إطار مواجهة التهديدات الصاروخية الباليستية المشتركة من إيران، والتي تواجهها أيضًا المملكة العربية السعودية.

فقد أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في 29 أيار/ مايو، عن مناقشة التعاون الاستراتيجي طويل الأمد في مجال الدفاع مع الإمارات، بعد زيارة رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وأوضح المكتب أنه سيتم تصدير الأسلحة إلى الإمارات في المستقبل القريب.

وقال مسؤول كبير في المكتب الرئاسي: “نحن في مناقشات مع الإمارات حول الجيل القادم من المروحيات والطائرات المقاتلة المنتجة محلياً، وبناء شبكة حماية متقدمة، وجيشنا يعمل حاليًا على تطوير مقاتلة KF-21 الأسرع من الصوت، ومن المتوقع أن يكتمل النظام بحلول عام 2026 بعد دخول KF-21 في الخدمة، ستشتريها الإمارات، وقد يتم نقل التكنولوجيا على المدى الطويل.

كما يوجد اهتمام بطائرة FA-50 الهجومية الخفيفة، ونناقش أيضًا مشروع طائرات الهليكوبتر من الجيل التالي، مع إمكانية استثمار الإمارات مبلغاً كبيراً من المال”.

وقد أبدت الإمارات اهتمامًا بشراء نظام الدفاع الجوي L-SAM (سلاح موجه أرض-جو بعيد المدى)، الذي أكملت كوريا الجنوبية تطويره مؤخرًا، وقال مسؤول عسكري: “الإمارات تستثمر بكثافة في قطاع الدفاع للرد على التهديدات المحتملة مثل المتمردين الحوثيين”، وأضاف: “من الممكن أن تكون الإمارات أول مشترٍ لأنظمة L-SAM”.

وخلال الزيارة إلى كوريا، زار المسؤولون الإماراتيون مركز أوسان للتحكم في الدفاع الجوي المركزي ومركز عمليات KAMD (نظام الدفاع الصاروخي الكوري)، وأبدوا اهتمامًا بإدخال نظام الدفاع الجوي KAMD.

وقد وقعت الإمارات بالفعل عقدًا مع شركة “أنظمة هانوا” (Hanwha Systems) في عام 2022 لتصدير نظام M-SAM (نظام أسلحة موجهة أرض-جو متوسط المدى) ورادار Cheongung-II متعدد الوظائف (MFR) بقيمة 1.1 مليار دولار (حوالي 1.3 تريليون وون).

ونظام الدفاع الجوي L-SAM هو نظام دفاع صاروخي طويل المدى يتم تطويره في كوريا الجنوبية. مواصفاته الأساسية تشمل على المدى التشغيلي، حيث يمكن لنظام L-SAM اعتراض الأهداف على مدى يصل إلى 150 كيلومترًا.

ويتمتع النظام بقدرة على اعتراض الأهداف على ارتفاع يتراوح بين 40 و60 كيلومترًا للإصدار الأول (Block I)، ومن المتوقع أن يصل الإصدار الثاني (Block II) إلى ارتفاع يتراوح بين 120 و180 كيلومترًا.

وختمت المعلومات أن النظام يهدف إلى إسقاط الصواريخ الباليستية مثل KN-23 وKN-24 في المرحلة النهائية، وسيستخدم رادار AESA مثبتًاعلى مقطورة، سيكون النظام جزءًا من مشروع الدفاع الجوي والصاروخي الكوري (KAMD)، ومن المقرر أن يكون جاهزاً في أوائل العقد الثاني من القرن الحالي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى