المفتاح الاستخباراتي

بهدف تعميق “التعاون الاستخباراتي”… فرنسا وكينيا تضعان اللمسات الأخيرة على اتفاقية تعاون عسكري شاملة بينهما

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تعمل كينيا وفرنسا على تعزيز تعاونهما الأمني، ومن المتوقع إبرام أول اتفاقية تعاون عسكري شاملة بينهما قريبًا.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، يجري حاليًا وضع اللمسات النهائية على مسودة اتفاقية الدفاع بين نيروبي وباريس، وهي حاليًا في أيدي الحكومة الفرنسية قبل تقديمها إلى نيروبي حيث سيتم فحصها من قبل مجلس الأمن القومي ومن ثم الموافقة عليها من قبل الحكومة.

وفي 8 أيار/ مايو، التقى وزير الدفاع الكيني، عدن دوالي، مع سفير فرنسا لدى نيروبي، أرنو سوكيه، لتقييم التقدم المحرز في الاتفاقية، بعد أقل من ستة أشهر من اجتماعهما الأول في كانون الأول/ ديسمبر في الوزارة بالعاصمة الكينية.

بالإضافة إلى ذلك، التقى سوكيه برئيس المخابرات الكينية محمد أمين، في السفارة الفرنسية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وركزت محادثاتهم على تبادل المعلومات الاستخبارية وإدخال أفضل الممارسات داخل أجهزة الأمن الكينية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعميق التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والأمن السيبراني وتبادل المعلومات الاستخبارية، فضلًا عن توفير التعاون في عمليات مكافحة الإرهاب ودعم السلام، ويأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي تسعى فيه إدارة الرئيس ويليام روتو إلى إعادة كينيا إلى قائمة البلدان العشرة الأولى المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وتأتي اتفاقية التعاون الدفاعي هذه على رأس سلسلة من التبادلات الدبلوماسية والاتفاقيات الموجودة مسبقًا الموقعة في السنوات الأخيرة، وآخرها، اتفاقية تعاون بحري، تم توقيعها على الساحل الكيني في نهاية عام 2023 بحضور وزير الدولة الفرنسي لشؤون البحر، هيرفي بيرفيل.

وتقوم باريس منذ عام 2004 بتدريب أفراد عسكريين كينيين في كلية الدفاع المشتركة (CID) في العاصمة الفرنسية، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، تمكنت القوات الكينية أيضًا من الاستفادة من التدريب اللغوي في نيروبي من خلال مدرسة قوات الدفاع للتعليم واللغات (DEFSEL)، وهي ثمرة الشراكة بين البلدين.

ويفتح هذا التعاون الوثيق أيضًا فرصًا تجارية لباريس، وقد تم استقبال وفد من جمعية أصحاب العمل الفرنسيين Medef International، برئاسة مديرها العام فيليب غوتييه، في نيروبي في شباط/ فبراير 2023 من قبل مسؤولين كبار من وزارة الدفاع، وقد أسفرت الزيارة عن توقيع عدد من الشراكات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى