المفتاح الاستخباراتي

“التحول الاستراتيجي”… شركة NCMS تتصدر تطوير القدرات الدفاعية في المملكة العربية السعودية”

تلعب شركة NCMS دورًا رئيسيًا في محرك البحث والتطوير الدفاعي السعودي، وبينما تسعى الرياض لتطوير صناعة دفاعية سيادية، تهتم بتعزيز قدرتها البحثية الدفاعية، وتعتمد لذلك على الهيئة العامة لتطوير الدفاع لنقل التكنولوجيا.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys”، على معلومات خاصة تفيد أنّ NCMS في طريقها لإنشاء قسم مخصص للحرب الإلكترونية، مما يعزز دورها في الابتكار الدفاعي السعودي، وعلى الرغم من عدم وجود تفاصيل رسمية حول ملكيتها، إلا أن الهيئة العامة لتطوير الدفاع لها حضور واضح، حيث يترأسها رئيس NCMS فالح السليمان.

تم إنشاء GADD في عام 2021 لتعزيز القدرات الصناعية العسكرية، وقد قامت بتسريع خطط التنمية الخاصة بها في الأشهر الأخيرة، بينما تعمل على إعادة الهيكلة بغية تطوير صناعتها السيادية، تحت إشراف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبد الله بن عامر السواحة، ويسهم المركز الوطني للإعلام بدوره في هذا المشروع طويل الأمد.

أخيرًا، قامت NCMS بإجراء تعيينات في فريق الإدارة العليا، بتعيين سعود العرفج نائبًا جديدًا للرئيس مسؤولًا عن الشراكات الإستراتيجية، وقد خضع المركز الوطني لإدارة الكوارث لعملية إعادة هيكلة كبيرة، بينما استدعت NCMS المستشار البريطاني نيال فوستر لمساعدتها في إعادة الهيكلة وبناء روح الفريق.

التعاون الاستراتيجي مع صناعة الدفاع التركية

بالإضافة إلى التطوير الداخلي، تركز NCMS بشكل أساسي على استكشاف فرص التعاون مع صناعة الدفاع التركية، فخلال معرض الدفاع العالمي (WDS) في فبراير، قدمت الشركة طائرة سطحية بدون طيار تدعى “مارلين”، والتي هي نتاج للتعاون بين كيانين تركيين، وهما حوض سيفين لبناء السفن وشركة الإلكترونيات أسيلسان. على الرغم من عدم اهتمام البحرية الملكية السعودية بشكل رسمي، فإن الطائرة بدون طيار تتمتع بمجموعة واسعة من المعدات المتكاملة التي تصلح لأغراض الحرب الإلكترونية، وهو المجال الذي تسعى NCMS حاليًا لتطويره.

تم تضمين NCMS في اتفاقية غير ملزمة مع الصناعات العسكرية العربية السعودية (SAMI) ومجموعة بايكار التركية في آب/ أغسطس 2023، تقضي بإنتاج طائرات بدون طيار من طراز “أكينجي” على الأراضي السعودية في حال شراء الرياض لها. كما وقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اتفاقيتين غير ملزمتين مع Aselsan وRoketsan للمشاركة في إنتاج وضمان النقل التكنولوجي للذخائر ومجموعات التوجيه للطائرات بدون طيار إلى المملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك، NCMS لديها خبرة سابقة في إدارة برامج نقل التكنولوجيا، حيث يقوم مهندسوها بتصميم نماذج أولية للمعدات الدفاعية. على سبيل المثال، قامت بتطوير صاروخ ARQUM المضاد للدبابات، والذي يبلغ مداه 6 كيلومترات، بالتعاون مع شركة Scopa Industries. ومع ذلك، يبدو أن المشروع متوقف في الوقت الحالي بسبب الظروف غير الملائمة لـ Scopa في المملكة العربية السعودية.

أخيرًا، يدعي NCMS أن قسم أنظمة الرؤية المتقدمة لديه قام بتطوير كاميرا حرارية للمركبات المدرعة تسمى ZALI، وينتج مجموعة من الأبراج التي يتم تشغيلها عن بعد تحت العلامة التجارية MOREB، بالتعاون مع الشركة الإسبانية اسكريبانو للميكانيكا والهندسة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى