المفتاح الاستخباراتي

وفد من كونغو الديمقراطية يتوجه إلى المغرب لتنسيق لقاء “هام” بين قادة البلدين

حصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» على معلومات خاصة تفيد أنّ فريقًا متقدمًا من مسؤولي جمهورية الكونغو الديمقراطية سيتوجه إلى الرباط في الأيام القليلة المقبلة للتحضير لزيارة محتملة للرئيس فيليكس تشيسكيدي، في أعقاب مكالمته الهاتفية في شباط/ فبراير مع الملك محمد السادس.

تعود العلاقات بين الرباط وكينشاسا إلى فترات تاريخية هامة، حيث قدم المغرب الدعم لجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال حروب مقاطعة شابا في عامي 1977 و1978، كما استضاف المغرب الرئيس السابق موبوتو سيسي سيكو بعد إطاحته بالحكم في عام 1997.

ووفقًا للمعلومات، فإنّ زيارة الرئيس تشيسكيدي إلى الرباط تهدف إلى استغلال النفوذ الدبلوماسي للمملكة المغربية في القارة الإفريقية، خاصة في ظل التوترات السياسية والأمنية التي تشهدها جمهورية الكونغو الديمقراطية، خاصة مع وجود تصاعد في النشاط العسكري للمتمردين والتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية.

في هذا السياق، تسعى كينشاسا إلى استخدام وسطاء مؤثرين للضغط على دول مثل رواندا، التي تدعم المتمردين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقد شهدت الفترة الأخيرة محاولات دبلوماسية من طرف دول أخرى مثل الجزائر، حيث زار رئيس الأركان الجزائري سعيد شنقريحة كيغالي للقاء نظيره الرواندي.

باستدعاء السفير الجزائري بكينشاسا للتشاور في الشؤون الدولية، يظهر الاهتمام المتزايد من جانب الدول الإفريقية في التوصل إلى حلول سلمية للأزمات الإقليمية ودعم الاستقرار في القارة. بهذه الطريقة، يأمل الرئيس تشيسكيدي في الاستفادة من علاقاته الوثيقة مع المملكة المغربية، وتحقيق التقدم في حل الأزمات الإقليمية بالتعاون مع شركاء إفريقيين وإقليميين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى