المفتاح الاستخباراتي

لمناقشة مقتل مواطنة نرويجية على يد ابن ملياردير يمني… وفد نرويجي يلتقي الحوثيين في مسقط

عقد وفد نرويجي اجتماعًا مع أعضاء جماعة الحوثي في مسقط، لمناقشة قضية تسليم فاروق عبد الحق، المتهم بقتل المواطنة النرويجية مارتين فيك ماجنوسن في آذار/ مارس 2008.

ويأتي هذا اللقاء بعدما طلبت النرويج تسليم المتهم، الذي فر إلى اليمن بعد وقوع الجريمة، ومن المعروف أن فاروق عبد الحق هو نجل ملياردير يمني، وقد فر إلى اليمن في غضون ساعات من وقوع الحادثة.

وقد استغل الوفد النرويجي تطورات الأوضاع في المنطقة لمناقشة مسألة مقتل ماجنوسن مع الحوثيين، حيث يُعتقد أن عبد الحق يعيش في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال اليمن.

تناول اللقاء أيضًا موضوع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، إضافة إلى رؤية السلام في المنطقة والتشجيع على الحوار ونبذ العنف.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys، فإنّ الحكومة اليمنية أبدت استعدادها للتعاون مع الحكومة النرويجية في إعادة فتح الملف ومحاكمة المتهمين في اليمن، حيث لا يوجد اتفاق ثنائي لتسليم المجرمين بين بريطانيا واليمن.

وعلى الرغم من ذلك، رفضت جماعة الحوثي استقبال وفد من البرلمان النرويجي الذي كان قد تقدم بطلب لزيارة صنعاء في العام الماضي.

وفي آذار/ مارس 2023، أفادت تقارير أن فاروق عبد الحق اعترف بالتورط في اغتصاب وقتل مارتين فيك ماجنوسن، وقد أصدرت الإنتربول تفاصيل عنه ووصفته بالقاتل والمغتصب.

وتوجد محاولات دولية لتسليم عبد الحق إلى بريطانيا لمواجهة العدالة، حيث دفعت الضغوط الرسمية والشعبية في النرويج الحكومة لتكثيف جهودها لهذا الغرض.

يجدر بالذكر، أنّ اللقاءات الدولية والجهود الرامية إلى تحقيق العدالة تظهر الاهتمام الدولي بقضية مقتل ماجنوسن وضرورة محاسبة المسؤولين عنها، وتعزز الدعوات لتحقيق العدالة في النزاعات المسلحة وضمان عدم الإفلات من العقاب.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى