المفتاح الاستخباراتي

شركة إمبراير البرازيلية تتطلع إلى تصنيع الطائرات المدنية والعسكرية في المغرب

حصلت «بوليتكال كيز Political Keys» على معلومات خاصة تفيد أنّه بعد مضي عشر سنوات من استثمارها في القطاعات الفرعية لصناعة الطيران في المغرب، تستعرض شركة إمبراير البرازيلية من جديد إمكانيات التعاون مع النظام المغربي في مجالات الطيران المدني والعسكري.

وبحسب المعلومات، فإنّ “إمبراير” البرازيلية تستهدف توسيع تعاونها مع المغرب من خلال استكشاف فرص التعاون في صناعات الطيران، سواء في المجال المدني أو العسكري، وتسعى لتطوير مشاريع مشتركة قد تعزز البنية التحتية الصناعية في المغرب وتعزز قدراته التكنولوجية.

يتضمن التعاون بين إمبراير والشركات المحلية في المغرب نقل التقنية، وتشير المعلومات، إلى أن المغرب يعتبر منصة صناعية متقدمة تجذب الاستثمارات الدولية، ويتم تصنيع قطع الغيار لشركات عالمية كبرى مثل إمبراير، مما يعكس وجود تعاون تقني وتبادل للمعرفة والخبرات في مجال الصناعة الجوية.

تعاون عسكري ملحوظ

ويشهد التعاون العسكري بين المغرب والبرازيل تطورًا ملحوظًا، ففي حزيران/ يونيو 2019، وقع البلدان اتفاقية للتعاون في مجالات الدفاع تشمل التدريب العسكري، التمارين العسكرية المشتركة، وتبادل المعلومات الدفاعية، الأمر الذي يعكس إستراتيجية المغرب لتنويع شراكاته الأمنية على الصعيد العالمي وتعزيز قدراته الدفاعية من خلال شراء معدات عسكرية متطورة وتطوير صناعته الدفاعية الخاصة.

وفي شباط/ فبراير 2023، أقرت لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس الشيوخ البرازيلي مشروع مرسوم لاتفاقية التعاون الدفاعي مع المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز الأمور المتعلقة بالدفاع بما في ذلك البحث والتطوير، الدعم اللوجستي، والحصول على المنتجات والخدمات الدفاعية2، وهذه الخطوات تدعم طموحات المغرب في تطوير صناعته الدفاعية وتقليل اعتماده على الأسلحة الأجنبية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى