المفتاح الاستخباراتي

خاص | مع اشتداد المعارك في السودان… الجيش يستولي على مبنى الإذاعة والتلفزيون في أمدرمان ويتقدم في مناطق أخرى

أفاد مراسل «بوليتكال كيز Political Keys» في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء 13 آذار/ مارس، أن “الجيش السوداني أعلن سيطرته الكاملة على مبنى الإذاعة والتلفزيون في حي الملازمين بمدنية أمدرمان، بعد معارك عنيفة أمس مع قوات الدعم السريع وتضييق الحصار عليها”.

وقال مراسل «بوليتكال كيز Political Keys» إن “هذا النصر العسكري للقوات المسلحة السودانية جاء بالتزامن مع تقدم ملحوظ لها في عدد من محاور القتال، لأول مرة منذ بداية الحرب في منتصف نيسان/ أبريل 2023، وجاء بعد سيطرة قوات الدعم السريع على الإذاعة والتلفزيون من الجيش السوداني بعد عمليات برية واشتكابات وقصف بالمسيرات الحربية داخل محيط الإذاعة والتلفزيون”.

مصدر عسكري من داخل الجيش السوداني، رفض الكشف عن هويته، قال في إفادة خاصة لـ«بوليتكال كيز Political Keys» ، إن “المسيرات التابعة لنا قامت بتدمير أكثر من 26 سيارة قتيالة تابعة لقوات الدعم السريع، والاستيلاء على عدد من الأسلحة”.

وقال مصدر من وزارة الإعلام السودانية لـ«بوليتكال كيز Political Keys» ، إن “فريقًا هندسيًّا تم إرساله لفحص ملفات الهئية الحكومية للتلفزيون في أمدرمان”.

وأكد مراسلنا أنه “بعد سيطرة الجيش على الإذاعة وخلو مدنية أمدرمان القديمة من عناصر الدعم السريع، وبعد التقدم الآخر في محافظة المناقل جنوب غرب الجزيرة، نفذ الجيش عددًا من العمليات العسكرية داخل ولاية الجزيرة وسط البلاد”.

وأشار مراسلنا إلى أن “قائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أجرى زيارة مفاجئة هي الأولى منذ اندلاع الحرب، إلى سلاح المهندسين في أمدرمان، حيث أشاد البرهان بالانتصارات التي حققها الجيش وتوعد قوات الدعم السريع بملاحقتها في كافة أراضي السودان”.

ومنذ منتصف شهر نيسان/ أبريل 2023، تشهد السودان حربًا أهلية طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأودت الحرب في السودان بحياة أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى قرابة 1.5 مليون شخص نزحوا إلى دول مجاورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى