المفتاح الاستخباراتي

بقيمة 46 مليون يورو… الاتحاد الأوروبي يعزز مكافحة تمويل ‘الإرهاب” في أفريقيا

حصلت “بوليتكال كيز Political Keys”، على معلومات خاصة تفيد أنّ الاتحاد الأوروبي يعتزم تنفيذ مشروع جديد لمكافحة التدفقات المالية غير المشروعة في أفريقيا بالتعاون مع خمس وكالات أوروبية، حيث يتم تقسيم القارة إلى أربع مناطق جغرافية، وتطمح بروكسل إلى تعزيز نظم اعتراض المعاملات المشبوهة بقيمة 46 مليون يورو، في خطوة تشكل التطوير الرابع لسياساتها في أفريقيا.

البرنامج، الذي لا يحمل اسمًا رسميًا حتى الآن، يستهدف دعم دول جنوب الصحراء الكبرى في مكافحة غسيل الأموال والتدفقات المالية غير المشروعة، ويديره “القائد” الفرنسي المرتبط بالوكالة الفرنسية للتنمية وشركة Civipol في غرب إفريقيا، بينما تتولى GIZ مسؤولية شرق أفريقيا.

ووفقًا للمعلومات، فإنه من المقرر أن يتم إطلاق الأنشطة في تموز/ يوليو أو آب/ أغسطس بعد التحقق النهائي من المفوضية الأوروبية، ومن المتوقع أن يساهم البرنامج في تحسين تنسيق الدول الإفريقية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

تدريب الموظفين الفنيين

ومن المتوقع أيضًا أن تقدم سلطات الضرائب السويدية الدعم في قضايا الضرائب، في حين ستغطي المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة العامة والسياسات (FIIAPP)، وهي كيان حكومي إسباني، أفريقيا الناطقة بالبرتغالية وغينيا الاستوائية.

وتهدف بروكسل من خلال هذا البرنامج إلى مساعدة الدول الإفريقية على تنسيق المعايير في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي تغذيها بشكل خاص شبكات الهجرة غير الشرعية.

والهدف من ذلك هو دعم الحكومات في تشريعاتها وبرامجها لرصد وجمع البيانات حول المعاملات المشبوهة، ثم إجراء التحقيقات وتقديم المشتبه بهم إلى العدالة.

كما يشمل البرنامج أيضًا تدريب الأفراد في وحدات الاستخبارات المالية وعقد اجتماعات سنوية لتعزيز التنسيق بين الدول المشاركة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى