المفتاح الاستخباراتي

الإمارات تدعم جيش “الكونغو الديمقراطية” في حربه ضد “حركة 23 مارس”

استمرت الإمارات العربية المتحدة في تقديم الدعم العسكري لجيش جمهورية الكونغو الديمقراطية ضد “متمردي حركة 23 مارس”، حيث توفر مركبات مدرعة ومروحيات من صنع إماراتي لتعزيز الدفاعات حول مدينة غوما، التي يحاصرها متمردون بدعم من القوات الرواندية، وقد شهد التعاون بين أبوظبي وكينشاسا تطورًا ملحوظًا في الأشهر الأخيرة.

تقوم القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية (FARDC)، في مواجهة اشتداد القتال، بنشر معدات عسكرية من أصل إماراتي لتعزيز دفاعاتها على خط المواجهة.

كما تنشر القوات الخاصة التابعة للواء المشترك للحرس الجمهوري مركبات مدرعة خفيفة جديدة من طراز BATT UMG لمحاولة حماية القوافل من كمائن الحركة، كما قامت الوحدة مؤخرًا بتشغيل مركبات مدرعة من طراز Calidus MCAV-20، والتي تُستخدم في مهام الدعم الناري والاستطلاع.

تم تصميم كلا النوعين من المركبات من قبل شركات دفاع إماراتية، وتم تسليم شحنة مكونة من 70 مدرعة من طراز BATT من قبل الشركة الأمريكية الإماراتية The Armored Group (TAG) في أيلول/ سبتمبر الماضي، وتم تسليم 30 مروحية MCAV-20 إلى كينشاسا في يونيو من قبل NIMR، وهي شركة تابعة لمجموعة الدفاع العام الإماراتية EDGE Group.

الشراكة الأمنية الديناميكية

عمليات التسليم الأخيرة تعكس الشراكة الأمنية الديناميكية بين كينشاسا وأبوظبي، حيث تشهد العلاقات الدبلوماسية تقدمًا سريعًا، ويظهر حضور وزير الخارجية الإماراتي في حفل تنصيب الرئيس تشيسكيدي تأكيدًا على ذلك. كما فتحت سفارة الإمارات في كينشاسا أبوابها في إطار هذه العلاقات، ويقود التقارب وراء الكواليس كاهومبو ماندونجو بولا، المستشار الخاص لرئيس لتشيسكيدي.

ووفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز Political Keys”، فإنه من خلال ارتباط بولا المباشر بمحمد بن زايد، يشارك هذا الشخص البارز في قضايا التعدين وكذلك في التفاوض بشأن المعدات العسكرية الإماراتية بالتعاون مع الجنرال فرانك نتومبا، رئيس وحدة الشؤون العسكرية في مكتب الرئيس المعروفة باسم “البيت العسكري”.

وبمناسبة زيارة تشيسيكيدي إلى أبو ظبي في أكتوبر 2021، وافقت الإمارات على خطة رئيسية للتبرع بمعدات عسكرية للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مركبات نمر، تلقى الجيش الكونغولي مخزونات كبيرة من الأسلحة الخفيفة العام الماضي.

وشملت هذه الأسلحة عشرات الآلاف من البنادق الهجومية من طراز CAR 816 والمسدسات عيار 9 ملم التي تنتجها شركة كاراكال إنترناشيونال الإماراتية.

وتستخدم القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية المنتشرة حاليًا حول غوما أيضًا بنادق M16 A2 الأمريكية المنتجة بموجب ترخيص في الإمارات.

وزودت أبوظبي الكونغو بأربع مروحيات نقل خفيفة من طراز Bell 412 وطائرتي مراقبة من طراز Bell 407 للقوات الجوية الكونغولية في آذار/ مارس 2022، لكن لا يتم استخدامها على الجبهة الشرقية بل لمهام الاتصال في وسط البلاد، أربع من هذه الطائرات متاحة أيضًا لسرب الرئيس في مطار كينشاسا-ندجيلي.

تعاون الشرطة

بدأ التعاون الشرطي بين البلدين في تموز/ يوليو 2021 عندما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزير الداخلية الكونغولي آنذاك دانييل أسيلو والمفتش العام لوزارة الداخلية الإماراتية اللواء أحمد ناصر الرئيسي، وقد مولت الصفقة أكاديمية كينشاسا للشرطة والتدريب على مكافحة الإرهاب لوحدات الفيلق الوطني للتدخل (LENI) في كاسانجولو في مقاطعة الكونغو الوسطى. كما تلقى أعضاء الشرطة الوطنية الكونغولية (PNC) تدريبًا من كلية الشرطة بأبو ظبي وأكاديمية شرطة دبي.

أما فيما يتعلق بالمعدات، أدى التعاون إلى تسليم مركبات TAG المدرعة الخفيفة في أواخر العام الماضي إلى المجلس الوطني الفلسطيني ومركبات مكافحة الشغب التي صممها ستريت من أجل تعزيز قوات الأمن في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى