سياسة

ما هي مبادرة “الدرع الصاروخي الأوروبي” التي ستنضم إليها كلٌ من تركيا واليونان؟

أعلن وزراء دفاع ألمانيا واليونان وتركيا في قمة بروكسل لوزراء دفاع الناتو في 15 فبراير/شباط أن تركيا واليونان ستنضمان إلى مبادرة درع السماء الأوروبية، ليصل إجمالي عدد الدول المشاركة في المبادرة التي تقودها ألمانيا إلى 21 دولة.

وقد تم إطلاق مبادرة Sky Shield الأوروبية، ESSI، في أغسطس 2022 من قبل المستشار الألماني أولاف شولتس، بهدف تبسيط المشتريات المشتركة لقدرات الدفاع الجوي في أوروبا وتعزيز قابلية التشغيل البيني للأنظمة.

وتأتي هذه المبادرة ردًا على الضعف الأوروبي في مواجهة هجمات مثل تلك التي شنتها روسيا على البنية التحتية الأوكرانية.

وفي ديسمبر 2022، أعرب المستشار الألماني شولتس عن أمله في تطوير الخطة بالكامل في غضون خمس سنوات، وقد وافق البرلمان الألماني على شراء نظام الصواريخ الإسرائيلي المضاد للصواريخ Arrow-3 بقيمة تقرب من 4 مليارات يورو (4.3 مليار دولار).

ووصف وزير الدفاع التركي يشار جولر الانضمام بأنه “خطوة مهمة نحو تلبية احتياجات الناتو”، مؤكدًا استعداد تركيا للمساهمة في المبادرة بمجموعة واسعة من مواردنا الوطنية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن انتقد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المفترض للانتخابات العامة في نوفمبر، دونالد ترامب، شركاء الناتو لعدم تحقيق أهداف الإنفاق للحلف.

ويُذكر أن بنية مبادرة ESSI منفصلة عن الناتو وتتضمن أيضًا النمسا وسويسرا المحايدين، اللتين انضمتا معًا في منتصف عام 2023، وتواجه تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو”- تحديات طويلة الأمد ونزاعات مع اليونان، عضو التحالف أيضًا، خاصة حول خطوط ترسيم الحدود في بحر إيجه.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى