المفتاح الاستخباراتي

خاص | ميليشيا الدفاع الوطني تطرد ميليشيا قاطرجي من مواقع لها في دير الزور… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم السبت 13 كانون الثاني/ يناير، أن “ميليشيا الدفاع الوطني في محافظة دير الزور، طردت خلال الفترات السابقة، عناصر ميليشيا قاطرجي من غالبية مقراتهم وحواجزهم المنتشرة بريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وذلك بأوامر مباشرة من قائد ميليشيا الدفاع الوطني في دير الزور، فراس الجهام، والمعروف باسم فراس العراقية”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” إن “عناصر الدفاع الوطني استولوا على حواجز ومقرات تابعة للقاطرجي في قرى وبلدات العشارة وصبيخان ودوير، وقاموا بتحويلها إلى مقرات وحواجز تابعة لهم”.

وأضافت المصادر أن “عناصر ميليشيا قاطرجي، توجهوا إلى مدينة الميادين ودير الزور، وقرى بقرص فوقاني وتحتاني، حيث تتمتع هذه الميليشيا بنفوذ أوسع هناك، على عكس ميليشيا الدفاع الوطني التي تملك نفوذ أقوى وأوسع في القرى والبلدات التي تم طرد ميليشيا قاطرجي منها”.

وأشارت المصادر إلى أن “عمليات اشتباك محدودة جرت بين الجانبين، أثناء قيام عناصر الدفاع الوطني بطرد عناصر قاطرجي، وأدت هذه الاشتباكات إلى سقوط عدد من الجرحى، لتقوم بعدها ميليشيا قاطرجي بالانسحاب، تاركة خلفها حواجزها ومقراتها بعد تجهيزها قبل حوالي شهر”.

ونوهت المصادر إلى أن “السبب الرئيسي الذي دفع بميليشيا الدفاع الوطني لطرد قاطرجي، هو الخلافات بين الجانبين على عمليات التهريب من مناطق شرق الفرات، وخاصة تهريب المحروقات التي حاولت قاطرجي الاستفراد به ومنع عناصر الدفاع الوطني من الاستمرار بعمليات التهريب التي كانت تدر عليهم دخلًا كبيرًا”.

وبحسب المصادر، “حدثت اشتباكات، أمس الجمعة، في مدينة العشارة، بين عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني وعناصر من ميليشيا قاطرجي المنحدرين من مدينة العشارة، بسبب خلافات على عمليات تهريب المحروقات والمواد الغذائية من معبر العشارة الذي يربطها بقرية درنج الواقعة بمناطق سيطرة قسد، وأدت الاشتباكات إلى سقوط قتيلين مدنيين بينهم طفل، إضافة إلى إصابة حوالي 4 آخرين، وإصابة عدد من عناصر الطرفين”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “اشتباكات بين ميليشيا الدفاع الوطني وميليشيا قاطرجي اندلعت قبل حوالي 5 أيام في بلدة بقرص التابعة لمدينة الميادين، بسبب خلافات على السيطرة على عدد من الحواجز، وأدت الاشتباكات لقتل عنصر من ميليشيا قاطرجي وإصابة حوالي 3 آخرين من الطرفين، فيما لا تزال هنالك اشتباكات متقطعة بين الطرفين، حتى لحظة إعداد هذا التقرير”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى