إيرانسياسة

البحرية الإيرانية تتسلم صواريخ كروز جديدة وسط توتر إقليمي متزايد

أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الأحد 24 كانون الأول/ ديسمبر، أن البحرية الإيرانية تسلمت صواريخ كروز يصل مداها إلى ألف كيلومتر بالإضافة إلى طائرات هليكوبتر للاستطلاع، في حين اتهمت الولايات المتحدة إيران بشن هجوم بطائرة بدون طيار على ناقلة كيماويات في المحيط الهندي.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني قوله: “يبلغ مدى صاروخ كروز الطلائع أكثر من 1000 كيلومتر وهو صاروخ ذكي يمكنه تغيير الأهداف في منتصف المهمة”.

وأوضح “إيراني” أنّ مروحيات الاستطلاع والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز البحرية كانت من بين الأسلحة الجديدة التي أضيفت إلى ترسانة البحرية، مضيفًا أن “كل هذه المعدات تم تصميمها وإنتاجها من قبل الصناعة العسكرية الإيرانية”.

وعلى الرغم من أن المحللين العسكريين الغربيين يقولون إن إيران تبالغ في بعض الأحيان في قدراتها، إلا أن الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع تعد عنصرًا رئيسيًا في المعدات العسكرية لطهران.

الدفاع الأمريكية: إيران استهدفت ناقلة كيمياويات بطائرة مسيرة

وفي صعيد متصل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس السبت إن طائرة بدون طيار أرسلتها إيران ضربت ناقلة كيماويات ترفع علم ليبيريا في المحيط الهندي، وهو حادث يسلط الضوء على التوترات الإقليمية المتزايدة وخطر جديد على ممرات الشحن في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل والتحرك الإسرائيلي اللاحق في غزة.

بدورها نفت إيران الاتهامات الأمريكية بالتورط في التخطيط لهجمات شنتها حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع طهران على سفن تجارية في البحر الأحمر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى