المفتاح الاستخباراتي

خاص | حركة نزوح تشهدها مدن دير الزور والميادين والعشارة شرقي سوريا… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في دير الزور، اليوم السبت 25 تشرين الثاني/ نوفمبر، أن “مدن دير الزور والميادين والعشارة في محافظة دير الزور السورية، الخاضعة لسيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية، قد شهدت خلال اليومين الماضيين حركة نزوح لعشرات العوائل القريبة من ضفاف نهر الفرات، والقريبة من مقرات الميليشيات الإيرانية”.

وأشار مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في دير الزور، إلى أن حركة النزوح هذه ما تزال مستمرة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

ما هو سبب نزوح الأهالي؟

وقال مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” إن “الميليشيات الإيرانية نشرت راجمات الصواريخ ومدافع الهاون ومضادات الطيران من طراز 23 ملم المثبتة على السيارات العسكرية بين منازل المدنيين في مدن دير الزور والميادين والعشارة، وذلك من أجل استهداف نقاط قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، المتمركزة على الضفة المقابلة من نهر الفرات في تلك المدن”.

وأكد مراسلنا أن “الميليشيات الإيرانية تستهدف القواعد الأمريكية شرق الفرات، باستخدام الراجمات والمدافع ذاتها التي نشرتها بين منازل المدنيين”.

ولفت مراسلنا إلى أن “قسد تقوم باستهداف مصادر الإطلاق، والتي هي أماكن سكن المدنيين، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر عشرات العوائل على النزوح من منازلها”.

أحوال المدنيين بعد النزوح

وأضاف مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” أن “النازحين قد اضطروا لاستئجار منازل في أحياء بعيدة عن ضفاف نهر الفرات بأسعار مرتفعة، خوفًا من تعرض منازلهم للقصف”، مشيرًا إلى أن “أجرة المنزل الواحد في مدينتي الميادين والعشارة تتراوح ما بين 50 و100 ألف ليرة سورية في الشهر، في حين تصل إلى 250 ألف ليرة سورية في مدينة دير الزور”.

استهدافات سابقة لقسد والقوات الأمريكية في دير الزور

وأول أمس الخميس، تعرض حقل غاز كونيكو، أبرز القواعد الأمريكية شرقي سوريا، لاستهداف برشقة صاروخية موجهة.

وسقط عدد من الصواريخ داخل الحقل في حين سقط عدد آخر من الصواريخ في محيطه، لتعلن القوات الأمريكية وقوات قسد حالة الاستنفار على الطرق المؤدية للحقل.

وتتعرض القواعد الأمريكية في مناطق شرقي سوريا الخاضعة لسيطرة قوات قسد والقوات الأمريكية لاستهداف شبه يومي بواسطة القذائف الصاروخية والطائرات المسيرة منذ منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى