المفتاح الاستخباراتي

واشنطن تنافس بكين في سوق الاستخبارات جنوب شرق آسيا… وصحيفة استخباراتية تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “إنتليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية في تقريرها المدفوع عن معلومات خاصة تفيد بأنّ شركة “A2G إنترناشيونال” وغيرها من الشركات الأمريكية تحاول اقتحام سوق الاستخبارات التايلاندية المحمولة جوًا، والتي تهيمن عليها حاليًا الطائرات الصينية بدون طيار وطائرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

وقالت الصحيفة الفرنسية في تقريرها الذي حصت “بوليتكال كيز | Political keys” على نسخة منه، إن الشركة الأمريكية A2G إنترناشيونال، التي تقوم بمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) بأسطولها من طائرات Cessna، تستعد لإطلاق A2G Pacific لتسويق خدماتها في جنوب شرق آسيا.

الدبلوماسي السابق “إليسون” يتولى المهمة

وأضافت الصحيفة الاستخباراتية في تقريرها الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على نسخة منه، أنه من المقرر أن يتولى جاريد إليسون، الدبلوماسي السابق الذي عمل في مكتب الملحق العسكري الأمريكي في بانكوك، رئاسة الكيان الجديد. مردفة، “يتحدث إليسون حاليًا عن خطط الشركة لمختلف المؤسسات المرتبطة بوزارة الدفاع التايلاندية، بما في ذلك معهد تكنولوجيا الدفاع (DTI) وجمعية صناعة الدفاع الوطني والأمن (INDSA)”.

وقد تزايدت احتياجات تايلاند من الاستخبارات والمراقبة والاستخبارات في السنوات الأخيرة، في مجالات المراقبة البحرية والحدودية، ومكافحة تهريب المخدرات والجريمة العابرة للحدود الوطنية في شمال البلاد، وأمن البنية التحتية، ومراقبة الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في ميانمار، لكن وزارة الدفاع التايلاندية، التي تبحث باستمرار عن خدمات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، أكثر ميلًا للجوء إلى الصين من الولايات المتحدة. وفقًا لإنتليجنس.

حروب الطائرات بدون طيار

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنّ الجيش الملكي التايلاندي حصل مؤخرًا على طائرة FX80 من شركة صناعة الدفاع الصينية العملاقة نورينكو، بعد عام من شراء الطائرة بدون طيار هيرميس 900 من شركة “إلبيت سيستم” الإسرائيلية. وفي علامة أخرى على النفوذ الصيني، أشرفت وزارة التجارة والصناعة على إطلاق المشروع التايلاندي المشترك صناعة تكنولوجيا الطيران (ATIL) العام الماضي والذي سيصنع طائرات استطلاع بدون طيار تم تطويرها بالاشتراك مع شركة PYN إنتيرناشونال التايلاندية. ومع ذلك، تتمتع PYN إنتيرناشونال بشراكات وثيقة مع شركة تقنيات بولي الصينية وشركة هيتيرا .

وتتجه شركة A2G إينترناشونال وشركات أمريكية أخرى إلى شريحة مختلفة من السوق. كما تنتج شركة US-Asian Aero Services، التي يرأسها كريج كولبي، طائرات بدون طيار على ارتفاعات منخفضة بدون مكونات صينية في تايلاند بالشراكة مع الشركة التايلاندية إيليترك بور ACEIS. بحسب إنتليجنس.

طائرات جديدة “متميزة”

وأشارت الصحيفة الاستخباراتية إلى أن للصين تملك اليد العليا في تايلاند ضمن سوق طائرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. وقد اختارت القوات الجوية الملكية التايلاندية (RTAF) طائرة DA42 MPP من شركة الطائرات الماسية، وهي شركة نمساوية استحوذت عليها شركة صناعة الطيران وانفينج الصينية في عام 2019. وقد تم تسليم ثلاث طائرات في يناير بموجب طلب تم تقديمه من خلال الموزع المحلي لشركة Diamond Aircraft، Asian Aerospace Services، والذي يقوم أيضًا بتسويق خدمات ISR في تايلاند باستخدام طائرات DA42 وDA62 التي تعمل خارج حظيرة الشركة في مطار دون موينج الدولي، شمال بانكوك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى