الولايات المتحدةسياسة

بعد “طوفان الأقصى”… إسرائيل تستعد لشراء “القبة الحديدية” مجددًا من الولايات المتحدة

كشف موقع “ديفينس نيوز”، أن إسرائيل تستعد لشراء بطاريتي الدفاع الجوي “القبة الحديدية” المملوكتين للجيش الأمريكي والمرسلتين إلى البلاد عندما ينتهي عقد الإيجار الحالي في العام المقبل، وذلك وفقًا لما صرح به رئيس قسم المشتريات بالجيش، دوج بوش، للصحفيين في مؤتمر صحفي قبل أيام.

وأضاف الموقع أنّ الولايات المتحدة سترسل بطاريتي “القبة الحديدية” إلى إسرائيل لتعزيز البطاريات العشر الموجودة لديها بالفعل بينما تواصل إسرائيل قتال حماس. حيث يعد الدفاع الجوي أمرًا بالغ الأهمية لدى تل أبيب، تزامنًا مع استمرار “حماس” بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل.

بوش: صفقة “القبة الحديدية” ستكون إيجارًا

وقال بوش عن الصفقة الجارية الآن: “إنها إيجار بمبلغ صغير نسبيًا من المال لمدة 11 شهرا”. مردفًا “قد يصبح الأمر حتميًا حالما يقررون الاحتفاظ بالأنظمة ودفع ثمنها، أو يمكننا التوصل إلى ترتيبات أخرى في نهاية هذه الفترة الأولية البالغة 11 شهرًا اعتمادًا على العوامل على الأرض.

ماهو الهدف من امتلاك الولايات المتحدة وإسرائيل للقبة الحديدية؟

اشترى الجيش الأمريكي نظامي القبة الحديدية – المصنعة من قبل شركة الدفاع الإسرائيلية “رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة” وشاركت في تطويرها شركة RTX – بناءً على طلب الكونجرس قبل عدة سنوات، وكان المقصود من عملية الشراء سد فجوة في الدفاع الصاروخي الجوال بينما قام الجيش بتطوير إجراء مضاد طويل المدى لمختلف التهديدات الجوية والصاروخية. لكن الخدمة لا تخطط لشراء المزيد من القباب الحديدية أو دمج النظام في بنية الدفاع الجوي الخاصة بها، حسبما صرح مسؤولو الجيش لموقع Defense News.

وتابع “ديفينس نيوز”، نادرًا ما استخدمت الولايات المتحدة البطاريتين، لكن تم تدريب أفراد الجيش على أنظمة القبة الحديدية في فورت بليس، تكساس، قبل نشر نظام واحد في غوام في نهاية عام 2021 لإجراء تمرين لمدة أسبوعين. بخلاف ذلك، تم وضع الأنظمة مع وحدة في قاعدة لويس ماكورد المشتركة في ولاية واشنطن.

لماذا اختارت الولايات المتحدة نظام “الإيجار” بدل البيع المباشر؟

وكشف “بوش” أن الحكومة الأمريكية استخدمت آلية التأجير للتحرك بأسرع ما يمكن لإيصال أنظمة القبة الحديدية إلى إسرائيل، وتابع، إن المعدات الآن في مرحلة النقل، وإن معظم الصواريخ الاعتراضية وصلت بالفعل إلى البلاد.

ماهو نظام القبة الحديدية؟

هو نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة “رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة” والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. في شباط/ فبراير 2007، اختار وزير الدفاع الإسرائيلي “عمير بيرتز” نظام “القبة الحديدية” كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل،و منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى