أمريكا الشماليةسياسة

لـ “مساعدة أوكرانيا و إسرائيل و تايوان وتأمين الحدود الأمريكية”… بايدن يسعى للحصول على 100 مليار دولار وصحيفة غربية تكشف التفاصيل

زعمت صحيفة ديفينس بوست اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول/ أكتوبر، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن سيطلب من الكونجرس حزمة مشتركة بقيمة 100 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وأزمة الهجرة على الحدود الأمريكية المكسيكية، حسبما صرح مصدر مطلع على المحادثات لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء.

ووفقًا للصحيفة، فإن هذا الطلب الذي نشرته بلومبرج لأول مرة ولم يعلن عنه البيت الأبيض بعد، يأتي في الوقت الذي لا يزال فيه الكونجرس مشلولًا بسبب عدم وجود متحدث في مجلس النواب.

وتبعًا لديفينس بوست، فإن الحزمة تهدف إلى تجاوز الفوضى في الكونجرس وجمع الديمقراطيين، الذين سعوا للحصول على مساعدات إضافية لكييف لأسابيع، جنبًا إلى جنب مع الجمهوريين، الذين يريدون الأموال لتشديد الرقابة على الحدود الجنوبية.

وأضافت الصحيفة، أنّ بايدن اتصل أمس بحلفائه الرئيسيين لطمأنتهم باستمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، حتى مع تحذير البيت الأبيض من أن التدفق قد ينضب خلال أشهر إذا منع الجمهوريون في الكونجرس أموالًا جديدة.

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد زار الكونجرس في أيلول/ سبتمبر لإقناع الجمهوريين بمواصلة تدفق المساعدات ومساعدة بلاده على درء الغزو الروسي.

وبحسب ديفينس، فإن الولايات المتحدة كانت أيضًا تحت ضغط لدعم حليفتها التاريخية إسرائيل، التي تخوض حربًا مع حمـ.اس.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أمس الثلاثاء إنه سيعمل على الموافقة على حزمة مساعدات لإسرائيل “في الأسابيع القليلة المقبلة”، على أمل ذلك، وأن الحزمة ستشمل مساعدات عسكرية وإنسانية واستخباراتية ودبلوماسية.

ومن المقرر أن ينظر مجلس الشيوخ أيضًا في قرار يدين حمـ.اس، ويناقش تثبيت سفير جديد لدى إسرائيل يوم الأربعاء.

وأكملت الصحيفة، بأنّ التوترات تصاعدت أيضًا في الأشهر الأخيرة بشأن تايوان، الدولة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي تطالب بها الصين، ولم تستبعد الاستيلاء عليها بالقوة.

وبحسب مراقبين، فإن الموقف الأمريكي الرسمي بشأن التدخل يتسم بالغموض، حيث تركز الولايات المتحدة -التي تعترف ببكين فقط- على توفير الأسلحة لتايوان للدفاع عن نفسها، وقال بايدن إنه سيدعم إرسال قوات أمريكية للدفاع عن تايوان. بحسب ديفينس بوست.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى