سياسة

النرويج تتعهد بتقديم 18 مليون دولار لـ “إزالة الألغام من أوكرانيا

قالت صحيفة ديفينس بوست، اليوم السبت 14 تشرين الأول/ أكتوبر، إن الحكومة النرويجية وعدت بتقديم 200 مليون كرونة (18 مليون دولار) لتمويل عمليات إزالة الألغام والمتفجرات في أوكرانيا.

وسيتم تحويل الأموال من خلال منظمات المقاصة مثل المساعدات الشعبية النرويجية، وHALO Trust، ومنظومة الأمم المتحدة، في إطار برنامج دعم نانسن في البلاد.

ووفقًا للصحيفة، فقد قدمت النروج منذ الحرب الروسية عام 2022 لأوكرانيا 164 مليون كرونة (15 مليون دولار) لعمليات التطهير من الألغام، من المقرر أن يستمر دعم Nansen حتى عام 2027.

وأضافت ديفينس، أن وزيرة الخارجية النرويجية أنيكن هويتفيلدت، شددت على أهمية إزالة الألغام من الأراضي الأوكرانية المعرضة للخطر، والتي تشكل الآن 30 % من مساحة أراضي البلاد، فقالت :”إن إزالة الألغام ينقذ الأرواح ويحمي المدنيين، وخاصة الأطفال، و تعد إزالة الألغام ضرورية أيضًا للتمكن من تقديم أنواع أخرى من المساعدة الطارئة وإعادة بناء البنية التحتية”.

وأكملت، إن منع المزيد من الخسائر في الأرواح يساعد أيضًا في تعزيز قدرة أوكرانيا على الصمود في وجه العدوان الروسي.

وبحسب ديفينس، فإن أوكرانيا تعتبر جهود إزالة الألغام جزءًا من أهم خمس أولويات للتعافي بعد الحرب، وتدفع باتجاه استعادة الأراضي الزراعية والبنية التحتية من خلال استعادة المناطق المليئة بالألغام.

وتبعًا للصحيفة، فقد تم إنشاء برنامج دعم نانسن النرويجي في شباط/ فبراير، لتقديم دعم متعدد السنوات لأوكرانيا بقيمة 75 مليار كرونة (6.8 مليار دولار)، ويخصص البرنامج الأموال للدعم المدني والعسكري، مع الاعتراف بأزمات الغذاء والأسمدة والطاقة المستمرة في أوكرانيا.

وقد قدمت النرويج الآن ما يقرب من 4.5 مليار كرونة (410 مليون دولار) كمساعدات إنسانية لدعم الدولة التي مزقتها الحرب واستجابات حلفائها المجاورين للاجئين. بحسب ديفينس بوست.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى